USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
مجتمع

أشهر العادات التركية في شهر رمضان

أيام قليلة متبقية لوصول الشهر الفضيل رمضان ، حيث في عموم العالم الإسلامي يتميز شهر رمضان بما يحمله من أجواء روحانية وعادات شعبية امتدادها منذ قرون ، من عبادات و اجواء روحانية في هذا الشهر المبارك ، وطبول المسحراتية و الفوانيس و الأطعمة والأشربة المتنوعة .

أشهر العادات التركية في شهر رمضان
17-03-2023 10:38

تعتلي مآذن المساجد في تركيا لافتات ضوئية كبيرة تحمل عبارة  "Hoş geldin ya şehri ramazan" أهلاً يا شهر رمضان . أو عبارة Hoş geldin on bir ayın sultanı " "

وفي هذه الايام تتحضر تركيا والعالم الإسلامي أجمع لاستقبال شهر رمضان المبارك ، و وفقاً للتقويم الذي نشرته رئاسة الشؤون الدينية فإن بداية شهر رمضان المبارك لهذا العام ستكون يوم الخميس القادم بتاريخ 23/ 3 / 2023 وسوف يستمر حتى 21 / 4 / 2023 يوم الجمعة .

فيما سيكون عيد الفطر السعيد يوم السبت الموافق ل 22 / 4 / 2023. وحسب التقويم فإن شهر رمضان لهذا العام سيكون 30 يوماً .

ولا نبالغ في الحقيقة إن قلنا أن لرمضان سلطان الشهور متعة خاصة و فريدة في هذا البلد المسلم *تركيا* ، حيث تتشابك فيه الثقافة مع التاريخ ، وتمتزج فيه الأجواء الروحانية مع الفعاليات و التجمعات وتزداد فيه الصدقات، ولأنه شهر مميز فإن الأتراك يولونه اهتماماً لدرجة أنهم يستعدون له منذ النصف الثاني من شهر شعبان ، حيث تجد حركة لافتة في الأسواق استعداداً لاستقبال الشهر الكريم فيشتري الناس المؤن و التمور و المعدّات الخاصة بالأطباق الرمضانية ، ومن جهة ثانية تبدأ البلديات في الاستعداد لبرامجها الترفيهية من بازارت ومعارض و ألعاباً للأطفال بعد الإفطار في الحدائق أو الساحات التابعة للبلديات ، كما تقوم الجمعيات الخيرية بتوزيع المساعدات للفقراء و المحتاجين .

كما أن المساجد تتزين مناراتها بعبارات استقبال للشهر المبارك مكتوبة على لافتات ذات أسلاك ضوئية ؛ كما تشهد المساجد توافداً ملحوظاً ومميزاً للمصلين أكثر من باقي الأوقات خارج شهر رمضان .

مظاهر رمضانية في شهر رمضان المبارك في تركيا 

تعد عادات وتقاليد تركيا في رمضان من التقاليد التراثية من العصور العثمانية حتى الآن ، والتي تجعل من زيارة تركيا في رمضان تجربة ممتعة لاتنسى بكل تفاصيلها ومظاهرها الدينية والاجتماعية التي تتجلى كل يوم من ايام رمضان .

ومن أشهر العادات التركية في شهر رمضان المبارك:

☆ فرحة استقبال الشهر الكريم بالتزيين و التهاني و التبريكات فلهذا الشهر الكريم مكانة خاصة بجوانبه الروحية و الاجتماعية ، وقد اعتاد الأتراك على استقبال هذا الشهر الفضيل بفرح و حماس . و زينة المساجد التي تسمى " المحيا " واحدة من العادات التركية التي تُضفي طابعاً احتفالياً مبهجاً في شهر رمضان ، وهي عبارة عن لافتات ضوئية تُعلق بين مئذنتي المسجد ، تضاء من المغرب حتى الصباح و تحمل عبارات ترحيبية بشهر رمضان ، وترجع هذه الزينة إلى تقليد عثماني يعود إلى مئات السنين ، ومان السلطان أحمد الأول هو أول من بدأها وقد كانت تُضاء بقناديل الزيت قبل ان تتحول إلى الأسلاك الكهربائية .

☆ جلسات العبادات والذكر في المساجد والتشارك فيها بقراءة القرآن الكريم و الصلوات و الأدعية وهذا الجانب الروحي هو من أهم و أبرز الجوانب التي تُظهر الأمور المعنوية و الروحانية و الدينية في شهر رمضان . وتعتبر العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وقت التعبد والاعتكاف ولزوم المساجد للتقرب إلى الله تعالى ، وجرت العادة في العشر الاواخر أن يفتح أكثر من 11 ألف مسجداً في تركيا ابوابه للمعتكفين الراغبين في الابتعاد عن الحياة الدنيا و لهوها .

☆ تبادل و تهادي الحلويات و الأطعمة بين الأهالي و الأصدقاء و الجيران ، وهذه عائدات شائعة بشكل دائم في المجتمع التركي و يزداد خلال شهر رمضان المبارك بشكل كبير .

☆ تقديم الحلويات الخاصة بشهر رمضان الكريم و التي يتم تحضيرها خصيصاً لهذا الشهر مثل ؛ البقلاوة و الغولاج güllaç ، بالإضافة إلى راحة الحلقوم ، وتعتبر الحلويات مكون أساسي من مظاهر الاحتفاء بشهر الصوم في تركيا ، وعادة ما يكون تناولها بعد الانتهاء من صلاة التراويح .

☆ المخبوزات الرمضانية المخصصة لشهر رمضان الكريم ، حيث يقوم الأتراك بصنع خبزاً خاصاً لهذا الشهر الفضيل و هو أحد أنواع الخبز الهش الذي يحتوي على قيمة غذائية عالية ، و يسمى ب خبز البيدا Ramazan Pidesi وعادةً ما يتم تزيينه بالسمسم وحبة البركة ، و يرجع أصل كلمة بيدا إلى اللغة الفارسية وتعني الفطير .

☆ تزيين موائد السحور و الإفطار التركية بالمأكولات و العصائر الشهيرة و المشروبات الرمضانية ، حيث يوجد في تركيا عصائر عثمانية منها التمر الهندي و العرقسوس و يعد " الشربات " المشروب العثماني الأكثر تفضيلاً عند الأتراك في شهر رمضان وذلك بفضل طريقة تحضيره الفريدة ولأثره في مقاومة العطش إذ انه مشروب خفيف يحضَّر من الاعشاب المفيدة مثل القرنفل و ماء العنب والقرفة و الزنجبيل والتمر الهندي و يسمّى ب Ramazan Şerbeti أو Osmanlı şerbeti

☆ المسحراتي و طبول المسحراتية .. وهي عادة عثمانية في شهر رمضان وتعود إلى مئات من السنين وتنتمي إلى الفلكلور العثماني ، حيث يجول المسحراتي الحارات و الأزقة ليلاً قبل وقت السحور ويقرع الطبل الذي يحمله لإيقاظ الناس وتناول السحور وذلك قبل ما يزيد على ساعة على الأقل من أذان الفجر. 

☆ المدفع الرمضاني ... وهو من العادات الرمضانية العثمانية المتوارثة منذ قرون ، حيث يتولى الجيش مهمة إطلاق المدفع على موعد الإمساك ، وكذلك على موعد الإفطار .

☆موائد الإفطار الجماعية في الساحات أو الحدائق العامة ... و تسمى موائد الرحمن ؛ وهي من أبرز العادات التركية في شهر رمضان ، حيث تنظّم هذه الموائد الجماعية إما البلديات أو أهل الخير الذين يتكفلون بإفطار الصائمين ، ويتجمع الناس على موائد طويلة وهي من أجمل ملامح رمضان في تركيا ، وتشكّل تلاحم و ألفة بين الناس. 

☆ مساعدة الفقراء والمحتاجين عبر التبرعات النقدية و العينية و السلال الغذائية ... وكان العثمانيون يشتهرون قديماً بهذه العادات ومازالت حتى اليوم و تتجلى في ظاهرة حميدة وهي تهيئة سلال غذائية مغلفة يتم بيعها في المتاجر و الماركات ، يشتريها ميسورين الحال ويوزعوها على المحتاجين من الناس . 

ويشتهر الأتراك ايضاً بعادة دفتر الديون ؛ إذ يتوجه الشخص المُقتدر إلى محال بيع المواد الغذائية ويدفع لصاحب المحل قيمة الديون الموجودة في دفتر الديون والتي تكون مترتبة على الفقراء الذين اشتروا حاجياتهم بالدين.

افكارك
الأكثر قراءة
بحث