USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار تركيا

تصريح حاسم من أردوغان حول نتنياهو والعلاقات التركية الإسرائيلية

قال الرئيس رجب طيب أردوغان أن نتنياهو لم يعد شخصاً يمكنهم التحدث معه بأي شكل من الأشكال وتم محوه.

تصريح حاسم من أردوغان حول نتنياهو والعلاقات التركية الإسرائيلية
04-11-2023 17:56

أجاب الرئيس رجب طيب أردوغان على أسئلة الصحفيين وأجرى التقييمات على متن الطائرة بعد عودته من القمة العاشرة لمجلس رؤساء دول منظمة الدول التركية (TDT)، التي عقدت في أستانا، عاصمة كازاخستان.

وقال أردوغان أن تركيا مستعدة لتولي مهمة الضمان وتنهي هذه الحرب.

وتابع: “أعلنت أننا سندعم المبادرات التي من شأنها تقديم انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان وجرائم الحرب إلى المحكمة الجنائية الدولية. وستتولى جهاتنا المعنية، وخاصة وزارة خارجيتنا، القيام بهذا العمل. إن النظام العالمي والقانون الدولي يواجهان الآن اختبارا صعبا. وإذا لم يكن من الممكن وقف إسرائيل، وإذا لم يكن من الممكن تحميل إسرائيل المسؤولية عما ارتكبته، فإن ثقة الناس المتضائلة بالفعل في القانون الدولي والنظام العالمي سوف تبدأ في الاختفاء وسنبذل قصارى جهدنا لتطبيق القانون الدولي ومعاقبة جرائم الحرب”.

وحول نتنياهو أضاف أردوغان: “ليس لدي أي اتصال (مع إسرائيل) في الوقت الراهن، رئيس الاستخبارات التركية  إبراهيم كالين  هو من يجتمع مع الجانب الإسرائيلي. وبطبيعة الحال، فهو يتفاوض أيضاً مع فلسطين وحماس. دعني أقول لك هذا، نتنياهو لم يعد شخصًا يمكننا التحدث معه. لقد حذفناها وألقيناها بعيدا. سأتخذ القرار في هذا الشأن خلال المناقشات التي سنجريها في قمة منظمة التعاون الإسلامي.  لكن بخلاف ذلك، فإن قطع العلاقات بشكل كامل غير ممكن، خاصة في الدبلوماسية الدولية. ولهذا السبب نستخدم كل إمكانيات الدبلوماسية مع وزير الخارجية هاكان فيدان ورئيس جهاز المخابرات الوطنية إبراهيم كالين وأصدقائي الوزراء الآخرين، وسنواصل القيام بذلك. هدفنا الرئيسي هو إحلال السلام النهائي في القضية الإسرائيلية الفلسطينية. نحن نتخذ مبادرات ونطور صيغًا لذلك وسنواصل القيام بذلك. ونحن مصممون على القيام بكل ما هو ضروري لوقف إراقة الدماء وإحلال السلام”.

افكارك
الأكثر قراءة
بحث