وتشمل المرحلة الأولى من الاتفاقية إنشاء محطات للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تبلغ ألفي ميغاواط، موزعة بواقع ألف ميغاواط في ولاية سيواس وألف ميغاواط في ولاية قرمان.
كما تنص الاتفاقية على شراء الكهرباء المنتجة من هذه المشاريع لمدة 30 عاماً، ما يوفر إطاراً طويل الأمد للاستثمار ويعزز التعاون بين أنقرة والرياض في مجال الطاقة النظيفة.
وجاء إقرار الاتفاقية بعد تصويت شارك فيه 290 نائباً داخل البرلمان التركي، حيث أيدها 233 نائباً، فيما عارضها 52 نائباً، وامتنع 5 نواب عن التصويت.
ويُنظر إلى الاتفاقية على أنها من أبرز مشاريع التعاون الاقتصادي بين البلدين في قطاع الطاقة المتجددة، إذ من المتوقع أن تسهم في زيادة إنتاج الكهرباء من المصادر النظيفة ودعم أهداف تركيا في التحول نحو الطاقة المستدامة.
