برعاية وحضور وزير الاتصالات وتقانة المعلومات السيد "عبد السلام هيكل"، استضافت المكتبة الوطنية بدمشق فعاليات "الندوة الوطنية السورية الأولى للذكاء الاصطناعي"، والتي شهدت الإطلاق الرسمي لمبادرة "مليون مستخدم" الهادفة إلى محو الأمية الرقمية المتقدمة، تزامناً مع الاحتفاء بتخريج الدفعة الأولى من مدربي الذكاء الاصطناعي، وتشكّل هذه الخطوة محطة مهمة في تمكين الكوادر السورية في مجال الذكاء الاصطناعي وبناء مسارات مهنية تواكب متطلبات سوق العمل.
وأكد السيد الوزير خلال الجلسة الحوارية أن سورية تمر بمرحلة تأسيسية تتطلب تضافر الجهود لبناء جيل يمتلك أدوات المستقبل وصولاً إلى تحقيق السيادة الرقمية، موضحاً أن الوزارة تعمل على تطوير البنية التحتية وتأسيس مراكز البيانات، بما يتكامل مع جهود المجتمع المدني والمبادرات الطموحة، وأشار الوزير إلى أن الخريجين الجدد يمثلون حجر الأساس لنقل المعرفة التقنية وتوجيه مسار التحول الرقمي في المؤسسات السورية.
وتُعد المبادرة من أكبر المبادرات الوطنية من نوعها، حيث تسعى لاستقطاب وتدريب مليون مستفيد خلال العامين القادمين، مع التركيز كمرحلة أولى على المناطق التي تراجعت فيها جودة التعليم لردم الفجوة الرقمية وتحقيق تكافؤ الفرص، وتهدف المبادرة إلى توفير مسار تدريبي عالي الموثوقية عبر منصة رقمية متطورة يتوج بمنح المتدربين شهادات معتمدة تثبت كفاءتهم في تقانات الذكاء الاصطناعي.
