USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار العالم

قطر تستنكر بشدة تصريحات منسوبة لنتنياهو يشكك فيها بمصداقية وساطتها

استنكرت قطر بشدة تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال فيها إن دور الإمارة كوسيط في النزاع الحالي في غزة "إشكالي"، حسب ما نقلت عنه قناة إسرائيلية.

قطر تستنكر بشدة تصريحات منسوبة لنتنياهو يشكك فيها بمصداقية وساطتها
25-01-2024 10:31

في اجتماع مع عائلات رهائن إسرائيليين في غزة، شكك نتنياهو في قطر التي توسطت إلى جانب الولايات المتحدة ومصر في هدنة لمدة أسبوع في تشرين الثاني/نوفمبر أتاحت خصوصا إطلاق سراح حوالى مئة رهينة من غزة.

وقال نتنياهو للعائلات "لا تنتظروا مني أن أشكر قطر (...) التي لا تختلف في الأساس عن الأمم المتحدة أو الصليب الأحمر، بل إنها أكثر إشكالية. ليس لدي أي أوهام بشأنها"، حسب تسجيل صوتي حصلت عليه القناة الثانية عشرة الإسرائيلية.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي "لديهم الوسائل للضغط، لماذا؟ لأنهم يمولونها"، معربا عن "غضبه الشديد" من قرار واشنطن تجديد اتفاق يبقي على الوجود العسكري الأميركي في قطر مدة عشر سنوات إضافية.

تعليقا على هذه التصريحات، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في منشور على منصة إكس، مساء الأربعاء: "نستنكر بشدة التصريحات المنسوبة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي في تقارير إعلامية مختلفة حول الوساطة القطرية. في حال أثبتت صحة التصريحات، فهي غير مسؤولة ومعرقلة للجهود المبذولة لإنقاذ أرواح الأبرياء".

وتحاول قطر ومصر والولايات المتحدة حاليا التوسط للتوصل إلى هدنة جديدة في غزة، تتيح الإفراج عن أكثر من 130 رهينة ما زالوا محتجزين في القطاع ونقل المزيد من المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين.

وتابع الأنصاري "إذا تبين أن التصريحات المتداولة صحيحة، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي يعرقل ويقوض جهود الوساطة، لأسباب سياسية ضيقة بدلا من إعطاء الأولوية لإنقاذ الأرواح"، مضيفا أن على نتانياهو عدم "الانشغال بعلاقة قطر الاستراتيجية مع الولايات المتحدة".

وتستضيف قطر مقر القيادة المتقدم للجيش الأميركي في الشرق الأوسط (سنتكوم) في قاعدة العديد العسكرية وتسمح لسفن البحرية الأميركية التي تقوم بدوريات في منطقة الخليج بالرسو بانتظام.

افكارك
الأكثر قراءة
بحث