USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار تركيا

اجتمع مجلس رؤساء TGK عند نقطة الصفر على الحدود

انعقد الاجتماع السادس والعشرون لرؤساء اتحاد الصحفيين التركي في ولاية كلس بمناسبة الذكرى 101 لتحريرها من احتلال العدو.

اجتمع مجلس رؤساء TGK عند نقطة الصفر على الحدود
09-12-2022 20:58

الاجتماع الذي استضافته جمعية صحافة كلس وحضره 9 اتحادات صحفيين ، بما في ذلك اتحاد صحفيي الإنترنت في الأناضول (AİGF) ورئيس رابطة صحفيي اغازي تعنتاب السيد Arif KURT ومقره غازي عنتاب ، جنبًا إلى جنب مع نقابة صحفيي غازي عنتاب التابعة لهذه الاتحادات ، حضر 65 رئيسًا لنقابة الصحفيين وممثلين عن المنظمات المهنية الصحفية. الاجتماع. وتم تضمين الآراء التالية في البيان الختامي السادس والعشرين لمجلس الرؤساء لـ TGK:

قبل 101 عام بالضبط ، كتبت الملاحم على هذه الأراضي ، ونتيجة للمقاومة التي لا مثيل لها لأهالي كلس ضد قوات الاحتلال ، والتي استمرت لمدة 20 شهرًا ، اضطر الفرنسيون إلى الانسحاب من كلس في 7 ديسمبر 1921.

كإتحاد صحفيي تركيا ، بهذه المناسبة ، نحيي ذكرى جميع شهدائنا ، وخاصة القائد العظيم غازي مصطفى كمال أتاتورك ، الذين خاطروا بأرواحهم من أجل استقلال بلادنا وسلامتها ، برحمة وامتنان ، ونحتفل بذكرى ... الذكرى 101 لتحرير كل أبناء كلس.

شهد قطاع الإعلام ، الذي تأثر بشكل كبير بالتطورات الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية ، عملية تغيير وتحول كبيرة في ربع القرن الماضي في بلدنا ، ومع ذلك ، فقد تُرك لمصيره مع إضافة المشاكل التي كانت قائمة. من ذوي الخبرة بالتوازي مع التغييرات بمرور الوقت ، ناهيك عن حلها.

 

المشاكل التي يعاني منها هذا القطاع كبيرة للغاية ومعقدة. بالإضافة إلى المشاكل الاقتصادية ، يواجه قطاع الإعلام مشاكل مثل الافتقار إلى التنظيم القانوني ، وحرية الصحافة ، ونقص الكوادر المدربة ، والبنية التحتية التقنية ، والتوظيف ، والقيم الأخلاقية.

يُخشى أن تكون هناك إضافات جديدة لهذه المشاكل مع المواد المقيدة لحرية الصحافة في "مشروع قانون التعديلات على قانون الصحافة وبعض القوانين" ، الذي تم اعتماده ودخل حيز التنفيذ في البرلمان .

 

لهذا السبب ، فإن المشاكل التي ناقشناها في المجلس الرئاسي السادس والعشرين لاتحاد الصحفيين التركي وعرضنا على الجمهور التركي لتنفيذها دون إضاعة الوقت هي على النحو التالي ؛

 

 

  1. في بلدنا ، ينبغي اتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان الاستقلال الاقتصادي لوسائل الإعلام ، ويجب إنقاذ كل من المؤسسات الإعلامية والعاملين في هذه المنظمات من الضغوط الاقتصادية.
  2. يجب تحرير قطاع الإعلام من التبعية الأجنبية في استخدام المواد ، من الورق إلى الحبر ، والأجهزة الإلكترونية إلى البرمجيات ، والتي وصلت تكاليفها إلى مستويات لا يمكن تحملها مع زيادة النقد الأجنبي. وفي المرحلة الأولى ، يجب أن تكون مصانع الورق المحلية تم إنشاؤها وتشغيلها على النحو السابق ، ويجب دعمها للخروج من عنق الزجاجة من خلال توفير الدعم التكنولوجي اللازم.

 

  1. حدث تقلص خطير في الإعلانات الرسمية لأسباب مثل توحيد الإعلانات وتقسيم الوظائف وتجاوز حدود الإعلانات والاستخدام المتكرر للشراء المباشر وطرق الشراء الطارئة وإلغاء الالتزام بنشر إعلانات التعاونيات وإعلانات الجمعيات والمؤسسات التعليمية الخاصة. وقد أدت هذه اللوائح إلى انخفاض كبير في عائدات الإعلانات الرسمية للصحف.

 

  1. في هذه البيئة ، لا يمكن أن تكون التعريفة السعرية لوكالة الإعلانات الصحفية ، والتي يتم زيادتها مرة واحدة فقط في السنة ، حلاً للمشاكل الاقتصادية للصحف. يجب تحديث جدول الأسعار كل 3 أشهر في بيئة تضخم عالية ، ويجب تجنب خسارة الإيرادات للصحف.

 

بالإضافة إلى ذلك ، يجب منح مؤسسة الإعلانات الصحفية هيكلًا مستقلاً كما كان من قبل.

 

5) على الرغم من أن القانون الجديد الخاص بتعديل قانون الصحافة وبعض القوانين جلب صحافة الإنترنت إلى القطاع ، إلا أنه يحتوي على العديد من اللوائح السلبية للمؤسسات الصحفية وموظفيها.

 

الرقابة هي واحدة من هذه المشاكل. لأنه لا يوجد تعريف واضح لماهية التضليل في القانون.

 

المقالات المقيدة لحرية الصحافة في قانون العقوبات التركي وقانون مكافحة الإرهاب ، والتي لم تتغير منذ فترات الانقلاب ، ما زالت تنتظر التنظيم.

 

6) مشكلة أخرى لقطاع الإعلام فيما يتعلق بالحريات تتمثل في قرارات منع الوصول إلى البث الإعلامي والأخبار. في السنوات العشر الماضية ، تم حظر الأخبار المتعلقة بأكثر من 600 حدث تهم الجمهور في تركيا ، مما منع الجمهور من إبلاغه.

 

ومع ذلك ، في المجتمعات الديمقراطية ، يحق للجمهور الوصول إلى معلومات دقيقة وموثوقة حول كل موضوع.

 

7) تخضع قدرة زملائنا في الاستفادة من زيادة فترة الخدمة الفعلية في التقاعد لشرط "البطاقة الصحفية". يجب اعتبار مهنة الصحافة عملاً ثقيلاً وخطيراً دون شرط الحصول على بطاقة صحفية. تشكل لوائح بطاقة الصحافة فيما يتعلق بمن سيحصل على بطاقة صحفية في قطاع الإعلام إحدى العقبات أمام الصحافة الحرة.

 

مديرية الاتصالات المسؤولة عن توزيع البطاقة الصحفية ، المقبولة كبطاقة الهوية الرسمية للصحفي ، قامت بإعاقة المنظمات المهنية الإعلامية الحرة والنزيهة ، وفضلت تعيين ممثلين لها.

 

على الرغم من أن القانون الأخير قد قدم تطورًا إيجابيًا في هيكل عضوية لجنة البطاقات الصحفية ، إلا أنه لم يلب توقعاتنا. يجب أن تُمنح الهيئة هيكلاً يعطي تغطية عادلة للمنظمات الصحفية المهنية.

 

اليوم ، يجمع قطاع الإعلام ممثلين من السياسيين والمحامين والبيروقراطيين والأكاديميين والنقابات العمالية والمؤسسات الإعلامية والمنظمات المهنية للصحافة لحل مشاكل مثل الافتقار إلى التنظيم القانوني وحرية الصحافة ونقص الموظفين المدربين والبنية التحتية التقنية والتوظيف والأخلاق وكذلك المشاكل الاقتصادية ، والهدف هو معالجة قانون مهنة الصحافة ، الذي أعددناه باتحاد الصحفيين التركي ، وإحضار هذا القانون إلى تركيا باللوائح اللازمة.

 

يتم الإعلان عنها للجمهور باحترام ".

 

افكارك
الأكثر قراءة
بحث