USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار تركيا

مصدر تركي يؤكد إعطاء أنقرة مهلة لواشنطن وموسكو لإخراج “قسد” من عدة مناطق

صرح مصدر تركي رسمي، اليوم الثلاثاء، بأن أنقرة أعطت مهلة زمنية لواشنطن ومسكو لإخراج قوات سوريا الديمقراطية “قسد” من مدن منبج وتل رفعت وعين شمالي سوريا.

مصدر تركي يؤكد إعطاء أنقرة مهلة لواشنطن وموسكو لإخراج “قسد” من عدة مناطق
06-12-2022 14:25

أكد المصدر الذي نقل عنه موقع “الجزيرة نت”، على أن تركيا لن تُمدد المهلة الزمنية لقوات “قسد” لإخراجها من المناطق المذكورة، مشيراً إلى أن البديل هو عملية عسكرية واسعة النطاق.

وحول موقف الولايات المتحدة الأمريكية من العملية العسكرية، أوضح المصدر التركي أن واشنطن طرحت إعادة هيكلة “قسد” وإبعاد الأسماء التي تتحفظ عليها تركيا، إضافة إلى منح دور أكبر للمكون العربي في إدارة منبج وتل رفعت وعين العرب.

وأشار المصدر إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية اقترحت البدء بتنفيذ مقترحاتها مطلع الشهر القادم في حال وافقت تركيا على تلك المقترحات، حيث طلبت واشنطن من أنقرة التعاون لتقليص نفوذ الميليشيات الإيرانية شمالي سوريا.

كما اشترطت تركيا حسب المصدر إنهاء سيطرة قوات “قسد” على منشآت النفط قبل النظر في مقترح واشنطن، فيما وضعت موسكو شروطاً تتعلق بملف أوكرانيا مقابل تنازلات ميدانية وسياسية في الملف السوري.

ولفت المصدر التركي إلى أن روسيا سترفع الغطاء عن “منطقة الشهباء” في ريف حلب وعين العرب، وذلك لتسهيل دخول القوات التركية إليها.

والسبت الماضي، أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، مواصلة العمل العسكري، لاستكمال الشريط الأمني البالغ عمقه 30 كم، والذي تقوم أنقرة بإنشائه على طول حدودها الجنوبية، في الوقت الذي أشار فيه وزير الخارجية التركي إلى أن بلاده بحاجة لـ “تطهير” شمالي سوريا من قوات “قسد”، مثلما فعلت مع “تنظيم الدولة”.

افكارك
الأكثر قراءة
بحث