USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار سوريا

أول أيام رمضان يوافق الذكرى السنوية الحادية عشر لاعتقال الطبيبة السورية رانيا العباسي

يوافق اليوم الاثنين وأول أيام شهر رمضان الذكرى السنوية الحادية عشر لاعتقال الطبيبة السورية رانيا العباسي وإختفائها قسرياً في مراكز احتجاز قوات الأسد.

أول أيام رمضان يوافق الذكرى السنوية الحادية عشر لاعتقال الطبيبة السورية رانيا العباسي
11-03-2024 17:04

انت قد اعتُقلت يوم الاثنين 11 آذار 2013 من حي دمر بمدينة دمشق، مع أطفالها الستة عقب اعتقال زوجها عبد الرحمن ياسين، يوم السبت 9 آذار 2013، ولا يزال مصيرهم جميعاً مجهولاً.

و رانيا العباسي هي طبيبة أسنان وبطلة سوريا والعرب بالشطرنج من مواليد مدينة دمشق عام 1970، ومنذ اعتقال العائلة لم ترد معلومات عن مصير أيّ من أفرادها، ولم يُعرضوا على أيّ محكمة.

وأطلق ناشطون العام الماضي حملة جديدة للمطالبة بالكشف عن مصير العائلة، بينما تسود مخاوف جدّية في أوساط مُطلقي الحملة من أن تكون سلطة اﻷسد قتلت العائلة أو عددًا من أفرادها.

وبحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فإن قوات اﻷسد اعتقلت رانيا العباسي وأطفالها الستة: ديمة (مواليد 1999)، انتصار (مواليد 2001)، نجاح (مواليد 2003)، آلاء (مواليد 2005)، أحمد (مواليد 2007)، ليان (مواليد 2011) وكانت رضيعة حينها، واعتقلت أيضًا مجدولين القاضي، صديقة رانيا التي صودف وجودها في منزل العائلة أثناء مداهمته.

وكانت الشبكة السورية قد رشّحت العائلة لتكون ضمن شخصيات حملة “دونما وجه حق”، التي أطلقها “مكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل في وزارة الخارجية الأمريكية لدعم المعتقلين السياسيين في العالم”.

وبالرغم من المطالبات المتكررة، لم يصدر أيّ رد من قبل سلطة اﻷسد، بل قابلت الدعوات للكشف عن مصير العائلة بالتجاهل التام، كما فعلت مع عشرات آلاف المعتقلين والمختفين قسريًا.

وكانت منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان قد أكدت في تقرير منذ أيام مقتل ما يقرب من ألف عامل في القطاع الطبي والرعاية الصحية في سوريا منذ عام 2011، فضلاً عن اعتقال مئات آخرين، معظمهم كانوا ضحايا للقوات الروسية وسلطة اﻷسد.

وقالت المنظمة إنها وثقت مقتل 949 من مقدمي الرعاية الصحية، 90% منهم سقطوا خلال هجمات سلطة اﻷسد والميليشيات التابعة لها، على مراكز طبية، حيث تعرضت 400 منشأة طبية في سوريا لـ 604 هجمات خلال السنوات الماضية.

وأضاف التقرير أن الاستهداف المنهجي للبنية التحتية الصحية ومقدمي الرعاية الصحية أجبر الآلاف منهم على الفرار من البلاد، فيما لا يزال الآلاف من عاملي القطاع الطبي في سوريا مفقودين ومختفين قسرياً؛ منذ سنوات عدة.

افكارك
قد تكون أيضا مهتما ب
الأكثر قراءة
بحث