USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار سوريا

النظام يبرر رفع رسوم الجوازات ويحمل المواطنين المسؤولية

برر معاون مدير إدارة الهجرة والجوازات لدى نظام الأسد العميد "إبراهيم ونوس"، رفع رسوم الجوازات، معتبرا أن عدم التزام بعض المواطنين بالموعد أو عدم استلامهم لجوازات سفرهم أثر على المنصة أدى لرفع سعر الجواز لتخفيض الضغط وتنظيم الدور.

النظام يبرر رفع رسوم الجوازات ويحمل المواطنين المسؤولية
24-01-2024 14:51

قدر أن الجواز العادي يقدم بسعر التكلفة، وأنه بإمكان المواطن اختيار الجواز الذي يريد ولكل خدمة سعرها، وأن زيادة أسعار الجوازات أتت لتخفيف الضغط على الحجز وتقسيم الجوازات إلى شرائح تناسب حاجة كل مواطن، إضافة لكون الجواز الإلكتروني مكلف أكثر من الجواز العادي، لكونه بمواصفات أدق وأعلى.

ومع الإشارة وجود 8774 معاملة لإصدار جوازات السفر لم يراجع أصحابها الهجرة والجوازات لاستكمال أوراقهم الثبوتية، قال إنه ما من سبب واضح لتأخر المواطنين عن إكمال معاملاتهم، وإنه بالتأكيد هناك سبب خاص لكل مواطن.

مشيراً إلى أن هذا الأمر سبب ضغطاً على بوابة الحجز الإلكتروني، ما أثر على تقديم الخدمات للأشخاص الذين هم بحاجة لجوازات السفر، ما أجبر الوزارة على إعطاء مهلة للمواطنين لإتمام معاملاتهم ومراجعة فروع الهجرة والجوازات لإفساح المجال أمام الآخرين

واعتبر أن هذه الجوازات يتم حساب قيمتها على ذات سعرها عند الحجز ولم تتأثر بعملية الرفع الأخير، وذكر أن جوازات السفر متوفرة لكن الطاقة الإنتاجية محدودة، وأن هناك بعض المواطنين الذين يقومون بالحجز بشكل مبكر رغم عدم حاجتهم للجواز، ما يؤدي لزيادة الضغط على المنصة وتوقفها.

وعزا طلب الأوراق خلال التسليم، بأنه لابد من تدقيق الأوراق بشكل شخصي والتأكد من وجود صاحب العلاقة، وذلك لعدم القدرة على التأكد من دقة الأوراق عبر منصة الحجز وزعم ملاحقة سماسرة الحجز، ومحاسبة كافة الأشخاص التي تمتهن أخذ فوائد ومبالغ مالية لقاء الحجز للمواطنين عبر المنصة.

وزعم أنه بإمكان أي مواطن الحجز عبر المنصة وتقديم كافة الأوراق الثبوتية بكل سهولة، وأنه لا يمكن لأي شخص اللعب في الدور عبر المنصة أو تسريع عملية إصدار الجواز، لكونها منصة عادلة ومؤتمتة دون أي تدخل من الهجرة والجوازات.

وتزايدت الطلبات على جوازات السفر بشكل ملحوظ في مناطق سيطرة نظام الأسد ويأتي هذا في ظل صعوبة الحصول عليها بالطرق الرسمية بل أشبه بالمستحيل، ووفقًا لتقارير إعلامية، أصبح بإمكان الأشخاص الحصول على جوازات السفر بسهولة عبر السوق السوداء وبشكل علني.

وتشير تقديرات إلى أن سعر الحصول على جواز السفر من السماسرة تجاوز مبلغ الـ 5 مليون في اللاذقية، وظهرت مجموعات على منصات التواصل حيث يعرض الأشخاص خدماتهم في تأمين جواز السفر خلال وقت قصير، في ظل استمرار أزمة الجوازات رغم مزاعم حلها.

هذا ورفعت السفارات والقنصليات التابعة لنظام الأسد الرسوم على الأعمال القنصلية بنسب تراوحت بين 50 وحتى 100% لغالبية المعاملات، فيما حل جواز السفر السوري في المرتبة الثانية كأسوأ جواز سفر في العالم بعد جواز السفر الأفغاني.

افكارك
قد تكون أيضا مهتما ب
الأكثر قراءة
بحث