USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار سوريا

النظام يدعو المواطنين لاستكمال معاملات استخراج جواز السفر ويكشف طريقة التسجيل

دعت وزارة الداخلية في حكومة نظام الأسد المواطنين الذين حددت لهم موعداً لإصدار جواز السفر إلى استكمال معاملاتهم خلال 20 يوماً

النظام يدعو المواطنين لاستكمال معاملات استخراج جواز السفر ويكشف طريقة التسجيل
17-01-2024 13:30

دعت وزارة الداخلية في حكومة نظام الأسد المواطنين الذين حددت لهم موعداً لإصدار جواز السفر إلى استكمال معاملاتهم خلال 20 يوماً، فيما كشفت وسائل إعلام تابعة للنظام عن طريقة التسجيل على جواز السفر السوري 2024.

وطالبت داخلية الأسد المواطنين الى  مراجعة إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في المحافظات، لاستكمال معاملاتهم، واعتبرت أن ذلك بهدف تخفيف الضغط على بوابة الحجز الإلكتروني وتقديم الخدمة لمن هم بحاجة لجوازات سفر، بحسب الداخلية.

وتحدثت مصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد عن تطوير منصة تسجيل جواز السفر السوري لعام 2024 لتسهيل عملية حجز المواعيد وتجديد الجواز، ويمكن الوصول إلى المنصة من خلال موقع وزارة الداخلية حيث يُطلب من المستخدمين تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد.

وأضافت، أن الصفحة الرئيسية للمنصة تُبسط العملية، حيث يُمكن للمستخدمين حجز مواعيد باستخدامها بكفاءة. توفر المنصة جميع التفاصيل حول الخطوات المطلوبة لاستخراج جواز السفر، بما في ذلك الموافقة على الشروط وتقديم الوثائق الضرورية.

وذكرت أن خطوات الحجز تشمل ملء الاستمارة بمعلومات دقيقة والموافقة على الشروط المحددة، مع ضرورة إرفاق الوثائق المطلوبة، بعد ذلك، يُحدد المستخدم تاريخًا مناسبًا لزيارة أحد مكاتب الجوازات، مع تأكيد الموعد ودفع الرسوم عبر وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة.

ولفتت إلى أن الوثائق المطلوبة تتضمن بطاقة الهوية الوطنية، شهادة التجنيد، وفي حالة القاصرين يتطلب الإقرار من الأب، يجب أيضًا تقديم موافقة جهة العمل واستمارة الحصول على جواز السفر، بالإضافة إلى صور شخصية خلفية بيضاء وإيصال دفع الرسوم.

وكان أعلن ما يسمى بـ"مركز خدمة المواطن"، لدى نظام الأسد، عن تعديل مدة تثبيت ودفع رسوم معاملة المنح لجواز السفر السوري، وذلك بعد أن تم رفع رسوم استخراج الجوازات بكافة أشكالها بنسبة كبيرة.

ورفع نظام الأسد مؤخرا سعر جواز السفر العادي إلى 312700 ليرة سورية بعدما كان سابقاً نحو 70 ألف ليرة، ورفع سعر جواز السفر المستعجل إلى 432700 ليرة سورية، ورفع جواز السفر الفوري إلى 2 مليون و10 آلاف و700 ليرة.

وتزايدت الطلبات على جوازات السفر بشكل ملحوظ في مناطق سيطرة نظام الأسد ويأتي هذا في ظل صعوبة الحصول عليها بالطرق الرسمية بل أشبه بالمستحيل، ووفقًا لتقارير إعلامية، أصبح بإمكان الأشخاص الحصول على جوازات السفر بسهولة عبر السوق السوداء وبشكل علني.

وتشير تقديرات إلى أن سعر الحصول على جواز السفر من السماسرة تجاوز مبلغ الـ 5 مليون في اللاذقية، وظهرت مجموعات على منصات التواصل حيث يعرض الأشخاص خدماتهم في تأمين جواز السفر خلال وقت قصير، في ظل استمرار أزمة الجوازات رغم مزاعم حلها.

هذا ورفعت السفارات والقنصليات التابعة لنظام الأسد الرسوم على الأعمال القنصلية بنسب تراوحت بين 50 وحتى 100% لغالبية المعاملات، فيما حل جواز السفر السوري في المرتبة الثانية كأسوأ جواز سفر في العالم بعد جواز السفر الأفغاني.

افكارك
قد تكون أيضا مهتما ب
الأكثر قراءة
بحث