USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار سوريا

بعد دقائق من مغادره وزير الدفاع والمحافظ.. عشرات القتـ ـلى باستهداف حفل عسكري بحمص

قُتل وجرح عشرات الضباط والعناصر في قوات الأسد، اليوم الخميس، نتيجة انفجار ضخم هز الكلية الحربية في مدينة حمص وسط سوريا

بعد دقائق من مغادره وزير الدفاع والمحافظ.. عشرات القتـ ـلى باستهداف حفل عسكري بحمص
05-10-2023 16:39

حسب رواية النظام الرسمية فإنّ الهجوم نفذته طائرات مسيرة تتبع لـ"المجموعات المسلحة"، وسط شكوك حول الرواية واحتمالية وقوع التفجير بشكل مفتعل، لغايات عديدة يسعى النظام إلى تحقيقها، وفق متابعون.

وقالت قناة "روسيا اليوم"، المقربة من نظام الأسد إن وزير الدفاع ومحافظ حمص كانا حاضرين خلال حفل التخرج، وأكدت أن الاستهداف وقع عقب مغادرتهما، كما لفتت قناة "سبوتنيك"، الروسية عن "مصدر أمني رفيع المستوى"، قوله إن وزير الدفاع حضر الاحتفال وثم غادر الكلية الحربية الواقعة شمال غرب حمص.

وذكرت أن وزير الدفاع لدى نظام الأسد حضر الاحتفال وغادر الكلية الحربية عقب انتهاء مراسم الحفل، وأن الاستهداف جرى بعد 21 دقيقة من مغادرة وزير الدفاع للكلية، وأشار المصدر إلى أن "الانفجار حصل أثناء قيام الطلاب الخريجين بالتقاط الصور التذكارية مع ذويهم بمناسبة التخرج"، وفق تعبيره.

ونعت صفحات إخبارية ضابط يدعى "معتز علي الشيخ" وآخر "أحمد علي خضور"، حتى الآن وقال "نبال إبراهيم"، مراسل تلفزيون النظام في حمص، في حصيلة أولية للاستهداف، إنه أوقع "54 قتيلاً و نحو 125 جريحاً"، وذكر أن "استهداف تخريج دورة ضباط الكلية الحربية جاء بعد انتهاء الحفل"، وفق تعبيره.

وأصدرت ما يسمى بـ"القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة"، التابعة لنظام الأسد بياناً عسكرياً، قالت فيه إن "مسيرات تحمل ذخائر متفجرة استهدفت حفل تخريج طلاب ضباط الكلية الحربية في حمص وذلك بعد انتهاء الحفل مباشرة"، واتهمت من وصفتها بـ"التنظيمات الإرهابية المسلحة المدعومة من أطراف دولية معروفة".

وأكدت سقوط قتلى وجرحى عسكريين وتحدثت عن وجود إصابات في صفوف الأهالي المدعوين للحفل، وتوعدت قوات الأسد، في البيان بالرد بكل قوة وحزم على تلك التنظيمات الإرهابية أينما وجدت، وتشدد على محاسبة المخططين والمنفذين واعتبرت أن "هذا العمل الإرهابي الجبان عملاً إجرامياً غير مسبوق".

وجاء ذلك وسط استنفار أمني كبير، وعلى الصعيد الإعلامي بثت قنوات تابعة لتلفزيون النظام السوري ما قالت إنها تغطية خاصة للحديث عن الهجوم الإرهابي بالمسيرات على حفل تخريج دورة ضباط الكلية الحربية في حمص بعد انتهاء الحفل ما تسبب بأعداد كبيرة من الإصابات أغلبها بين أهالي الضباط الخريجين.

ويذكر أن محافظة حمص تشهد استنفارات أمنية كبيرة مع تسجيل تحليق مكثف للطيران الحربي والمروحي في سماء مدينة حمص وسماع أصوات إطلاق نار متقطع مع استمرار وصول سيارات إسعاف الى الكلية العسكرية لنقل الإصابات بعد الاستهداف الذي تعرضت له قوات الأسد أثناء عرض عسكري في حمص.

افكارك
قد تكون أيضا مهتما ب
الأكثر قراءة
بحث