USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار سوريا

سفارات النظام تُعلق استلام معاملات جواز السفر .. ماعلاقة الجواز الإلكتروني..؟

أعلنت سفارات تابعة لنظام الأسد تعليق استلام معاملات جواز السفر بكافة أشكالها، وبررت ذلك بأنه بسبب "الانتقال إلى منظومة الجواز الإلكتروني"، ويستمر توقف استلام المعاملات وحتى إشعار آخر.

سفارات النظام تُعلق استلام معاملات جواز السفر .. ماعلاقة الجواز الإلكتروني..؟
26-08-2023 11:22

أصدرت السفارة السورية لدى نظام الأسد في أبو ظبي قرارا ينص على إيقاف استلام معاملات جواز السفر ابتداءً من تاريخ 28/8/2023 ولغاية 1/9/2023 وذلك لحين إتمام عملية الإنتقال إلى منظومة جوازات السفر الإلكترونية الجديدة، وفق تعبيرها.

وكذلك علقت سفارة النظام في الكويت بيان مماثل يقضي بالتوقف عن استلام جميع معاملات جواز السفر، اعتبارا من تاريخ اليوم الأحد 27 آب/ أغسطس الجاري، وحتى إشعار آخر، وبررت ذلك بسبب الانتقال إلى منظومة الجواز الإلكتروني.

وأصدرت داخلية الأسد تعميم يطلب من رؤساء الفروع والأقسام في إدارة الهجرة والجوازات عدم قبول طلبات الحصول على الجوازات داخل مناطق سيطرة النظام سواء المستعجل، الفوري، والعادي إلا عبر مركز خدمة المواطن الإلكتروني "المنصة".

وذكرت مصادر موالية تم البدء بإصدار جوازات السفر الإلكترونية في مبنى إدارة الهجرة والجوازات في منطقة الزبلطاني بدمشق وفرع الهجرة والجوازات في مدينة اللاذقية، لكونهما المركزان الوحيدان المجهزين لإصدار هذا النوع من الجوازات حالياً.


وذلك على أن يصدر في محافظة حلب يوم الأحد 27 آب الجاري، وينتقل إلى بقية المحافظات تدريجياً، مشيراً إلى أن الأولوية ستكون للحاصلين على إقامة في خارج البلاد، وذكرت أن جواز السفر الإلكتروني يختلف عن نظيره العادي باحتوائه على صفحة تمتلك شيفرة خاصة يصعب تزييفها، ما يحفظه من التزوير.


وأضافت أن الجواز حاليا بمرحلة التجربة وسيصدر بكميات محدودة فقط، وأن جواز السفر العادي سيبقى صالحاً لنهاية مدته، على أن يتم تجديده من خلال المنصة والحصول على جواز السفر الإلكتروني، مؤكداً أن هذه الخطوة ستنهي أزمة الجوازات خلال الفترة القادمة بشكل تدريجي، بسبب الكميات الكبيرة من المواد التي وصلت لإصدار الجواز الإلكتروني.


وكانت أصدرت "إدارة الهجرة والجوازات"، التابعة لوزارة الداخلية في حكومة نظام الأسد، يوم الأحد الماضي تعميماً يقضي بحصر استخراج جوازات السفر داخل سوريا عبر ما يسمى بـ"مركز خدمة المواطن الإلكتروني" (المنصة).

هذا وتذيل جواز السفر السوري، لمرة جديدة، ترتيب مؤشر شركة استشارات الجنسية والإقامة العالمية "هينلي آند بارتنرز"، من بين أضعف جوازات السفر في العالم، حيث يسمح جواز سفر السوري بدخول 30 بلدا فقط.

افكارك
الأكثر قراءة
بحث