USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار سوريا

"بيدرسون" يُجدد الدعوة لدفع عملية التسوية السورية وفق مبادرة "خطوة بخطوة"

قال المبعوث الأممي غير بيدرسون، في مقابلة مع "المجلة"، إن هناك حاجة لدفع عملية التسوية للأمام من خلال مبادرة خطوة مقابل خطوة، وإقناع حكومة الأسد في دمشق بأن الوقت قد حان لإنهاء المأساة التي استمرت لوقت طويل جداً.

"بيدرسون" يُجدد الدعوة لدفع عملية التسوية السورية وفق مبادرة "خطوة بخطوة"
16-06-2023 17:05

اعتبر بيدرسن، أن هناك فرصة يجب استثمارها لبناء الثقة والبدء بالسير نحو حل سياسي في سوريا، متحدثاً عن ضرورة التقاطع بين جميع المبادرات ومشاركة الأطراف الفاعلة، ولفت إلى أن هناك إجماعاً بين الأطراف السورية على أمرين، وهما عدم قدرة أي طرف بمفرده على حل الأزمة، وعدم القبول باستمرار الوضع الراهن.

ولفت بيدرسون، إلى أهمية الدور العربي في الدفع بالقضية السورية قدماً نحو حل قضايا النازحين واللاجئين تحت مظلة أممية، مشدداً على ضرورة توافر عامل الثقة بين الأطراف الرئيسة إقليمياً ودولياً.

وأشار إلى أن العرب والأميركيين والإيرانيين والأتراك والروس يستطيعون المساهمة بشكل إيجابي للوصول إلى حل في سوريا، وأن مهمته تتمثل بفهم نقاط الخلاف، وكيفية تقديم شيء جديد، بحيث يتم تحقيق تقدم بشكل متراكم وصولاً إلى بحث القضايا الجوهري.

وسبق أن أكد "فيصل المقداد" وزير خارجية نظام الأسد، رفض نظامه العمل "خطوة بخطوة"، لإيجاد حل للأزمة السورية، والذي أعلن عنه خلال اجتماع عمان الذي عقده مع وزراء خارجية (السعودية والأردن والعراق ومصر)، ليعلن صراحة عدم قبول النظام بالمساعي العربية التي أعلنت التوافق على هذا المشروع.

وزعم "المقداد"، أن نظامه، تقدم بالعديد من الخطوات، في سياق مسار الاستجابة لمتطلبات التطبيع العربي، في وقت طالب من أسماها "الأطراف الأخرى" أن تبدي حسن نواياها وتقوم بتنفيذ خطوات هي الأخرى وفق قوله.

افكارك
قد تكون أيضا مهتما ب
الأكثر قراءة
بحث