USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار سوريا

دعوات لضبط الأمن شمال سوريا تشجيعًا لعودة اللاجئين السوريين

توقع الخبير الاقتصادي فراس شعبو أن مشروع بناء وحدات سكنية في شمال سوريا سيسرع عملية العودة الطوعية للاجئين السوريين من تركيا.

دعوات لضبط الأمن شمال سوريا تشجيعًا لعودة اللاجئين السوريين
01-06-2023 15:08

شدد شعبو على أن المشروع يجب أن يرافقه ضبط الوضع الأمني ​​في شمال سوريا ، "لأن حياة الإنسان متكاملة ، وتشمل السكن ، وتوفير الغذاء ، والاستقرار ، والأمن ، والبيئة الاجتماعية ، والبيئة الاقتصادية والتشريعية".

ورأى شعبو أن مشاريع العودة الطوعية والآمنة يجب أن تكون مصحوبة أيضًا بخلق بنية تحتية وبيئة اقتصادية واجتماعية للعائلات العائدة إلى شمال سوريا ، بحسب TRT.

واعتبر معروف الخلف مدير مركز ماري للبحوث والدراسات أن المشروع "رسالة مفادها أن المنطقة أصبحت آمنة ومستقرة ، وأنها بحاجة إلى التنمية والنهوض بالاقتصاد ، وهو ما لن يحدث إلا إذا كان هناك مجتمعات سكنية ومدن صناعية ومناطق زراعية .

ورأى أن بناء المساكن في شمال سوريا "إشارة للمستثمرين ، لإعادة استثماراتهم في المنطقة ، لأن الكتلة البشرية ستكون كبيرة ، خاصة وأننا نتحدث عن عودة مليون شخص".

يُشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إن العمل جار لبناء منازل جديدة لاستيعاب نحو مليون سوري ، بدعم قطري ، بحسب ما قاله في خطاب النصر الذي ألقاه بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية في 28 مايو.

افكارك
قد تكون أيضا مهتما ب
الأكثر قراءة
بحث