USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار العالم

أنقرة: خط النفط العراقي التركي سيبدأ العمل الأسبوع الجاري

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، الاثنين، أن خط النفط العراقي التركي الذي تضرر جراء زلزال 6 فبراير/ شباط الماضي، بات جاهزاً وسيستأنف عمله خلال الأسبوع الجاري.

أنقرة: خط النفط العراقي التركي سيبدأ العمل الأسبوع الجاري
02-10-2023 16:08

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لـ"معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك" 2023"، المنعقد في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، الاثنين.

وأوضح بيرقدار أن تركيا كانت منذ فترة طويلة طريقاً موثوقاً للنفط والغاز الطبيعي، مشيراً إلى مرور مليوني برميل من النفط يومياً عبر مضائق تركيا حالياً.

وأضاف أن خط أنابيب النفط العراقي-التركي، الذي كان نشطاً منذ حوالي 45 عاماً، تبلغ طاقته اليومية 500 ألف برميل من النفط.

وأشار الوزير التركي أنه بمجرد تشغيل خط الأنابيب العراقي-التركي، سيكون من الممكن توريد 500 ألف برميل من النفط إلى الأسواق العالمية.

وذكر بيرقدار أن تركيا تشحن كميات كبيرة من الغاز إلى أوروبا من خلال خط أنابيب الغاز الطبيعي عبر الأناضول (تاناب).

وتابع قائلاً: "نرسل حالياً الغاز إلى المجر وبلغاريا ورومانيا ومولدوفا عبر خط أنابيب غرب البلقان، لقد أصبحنا مركزاً للغاز الطبيعي".

وأوضح بيرقدار أن تركيا التي تهدف إلى تقليل اعتمادها على الخارج بمجال الطاقة، تركز على الاستثمارات في النفط والغاز والطاقة المتجددة وترى أن استثمارات الطاقة النووية أداة مهمة لتقليل انبعاثات الكربون.

ومن المتوقع أن يلتقي الوزير بيرقدار بمسؤولين حكوميين في دولة الإمارات وكبار المديرين التنفيذيين لشركات الطاقة الرائدة في العالم على هامش المعرض.

افكارك
الأكثر قراءة
بحث