USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار تركيا

تقرير زلزال من Hacettepe بما في ذلك غازي عنتاب: تم لفت الانتباه الى مشكلة الأرضية الناعمة!

كشف التحقيق الذي أجرته جامعة حجة تيب في المقاطعات المتضررة من الزلازل التي ضربت كهرمان مرعش في 6 شباط ، بما في ذلك غازي عنتاب ، عن مشكلة مخزون المباني في المنطقة. يشار إلى أنه في غازي عنتاب ، كما في هاتاي ، كانت المباني المهدمة ذات قوة خرسانية منخفضة الجودة ، وتم تجريد التسليح

تقرير زلزال من Hacettepe بما في ذلك غازي عنتاب:  تم لفت الانتباه الى مشكلة الأرضية الناعمة!
30-06-2023 16:50

أجرى قسم الهندسة المدنية بجامعة حجة تيب تحقيقًا في المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب مدينة كهرمان مرعش في 6 شباط. في التقرير المؤلف من 170 صفحة والذي تم إعداده نتيجة الفحص ، تم الكشف عن المشاكل المتعلقة بمخزون المبنى والأرض في تلك المناطق.

في قسم التقرير عن هاتاي ؛ ذكر أن الزلزال تسبب في دمار كبير في المدينة وتدمير العديد من المباني الخرسانية المسلحة. مع ملاحظة أن المباني المنهارة تقع في الغالب في وسط المدينة وتتكون من 4 طوابق ، "في الفحوصات التي أجريت على الحطام ، لوحظ أن المباني كانت ذات قوة خرسانية منخفضة الجودة بحيث يمكن أن تنهار باليد ، وتم تجريد التعزيزات المسطحة وقد تم ثنيها بين الركائب المستخدمة بتردد وقطر غير كافيين. بالإضافة إلى ذلك ، لوحظت مباني ذات خصائص هيكلية مماثلة حول المباني المنهارة. "في بعض الأحيان ، لوحظ أنها تستطيع النجاة من الزلازل دون أي أضرار هيكلية. الأسباب الرئيسية وراء ذلك يمكن إدراج ذلك على أنه عدم وجود عيوب هيكلية في المباني الأقل تضررًا نسبيًا ، وتحسين جودة الصناعة والبناء ، وإضافة المزيد من متطلبات التصميم إلى النظام الإنشائي ".

مشكلة "الأرضية الناعمة" في المباني التي توجد في مدخلها محلات تجارية

 

في أول فحص خارجي للمباني المتضررة في هاتاي أن المشاكل الملحوظة هي المخالفات الأرضية اللينة والتراكمات الثقيلة ، فقد ذكر أن هذا الوضع يتم ملاحظته بشكل متكرر في العديد من المباني ، خاصة في الطوابق الأرضية التي تستخدم كأماكن عمل. وقد لوحظ أن ارتفاعات الأرضيات المرتفعة في طوابق مداخل هذه المباني وعدم وجود حوائط حشو على الواجهات الخارجية يتسبب في حدوث عدم انتظام يسمى "الأرضية الناعمة". بالإضافة إلى ذلك ، ذُكر أنه قد لوحظ تلف شديد في جدار التقسيم على الأرض حيث توجد الطبقة المتراكمة الثقيلة وعلى الطوابق التي تعلوها ، وأن البروزات الثقيلة تسببت في انهيارات في بعض المباني.

وفي التقرير الذي يلفت الانتباه إلى حقيقة أن الطوابق الأرضية من المباني في تركيا محجوزة للأماكن ذات الفتحات الواسعة للنوافذ و المحلات التجارية والمطاعم ، قال التقرير ، "في هذه الأماكن ، كمية العناصر مثل الأعمدة والستائر والجدران الفاصلة أقل من الأدوار العلوية ، ولهذا السبب تتشكل أرضية ضعيفة بالمبنى ، والأرضية فوق هذا الطابق. يتبين أنها لا تستطيع تلبية طلب الحمل الأفقي وانهارت. ولوحظ حدوث انهيار شامل أو انهيار جزئي في تلك المباني ".

أساسات ضعيفة وعدم وجود أعمدة إسمنتية قوية تسبب في الانهيار

 

ورد في جزء التقرير الخاص بأديامان أن معظم المباني المدمرة كانت مباني قديمة شيدت قبل عام 1999. في التقرير ، الذي يلفت الانتباه إلى أهمية تصميم "العمود الاسمنتي المسلح الضعيف" في المباني الخرسانية المسلحة العادية ، "إذا اعتبرنا أن خرسانة العمود والحزمة والأرضية تُسكب معًا هنا ، فإن العارضة تعمل أيضًا على تقوية الأرضية في محور قوتها. علاوة على ذلك ، يتم زيادة عمق الأرضية والحزمة لتمرير بعض فتحات الأرضية الكبيرة. وبهذه الطريقة تظهر مشكلة "العمود القوي ذو المرونة  الضعيف". وقد لوحظ أن هذه مشكلة مدمرة في كهرمان مرعش أيضا ".

الارضيات الممنوعة بعد زلزال 1999 أصبحت شائعة

 

وذكر أنه في غازي عنتاب ، كما هو الحال في هاتاي ، كانت المباني المنهارة ذات قوة خرسانية منخفضة الجودة ، وتم تجريد التسليح المسطح ، ولم تكن نسبة التسليح المسطح في الأعمدة كافية ، ولوحظ انحناء في الأعمدة نتيجة لذلك. الركائب المستخدمة في التردد والقطر غير كافيين. لقد لوحظ أن استخدام "بلاط الأرضيات المجوف" شائع جدًا في المباني في منطقة بازارجيك في كهرمان مرعش. وذكر أنه تم حظر هذه الأرضيات بعد زلزال عام 1999 ، عندما خرجت حشوات الأرضيات من مآخذها ، مما تسبب في وفاة أشخاص داخل الشقة بسبب السقوط عليها. في التقرير؛ وتم التشديد على مواجهة مشاكل مماثلة في عمليات الفحص التي أجريت في المقاطعات الأخرى المتضررة من الزلزال. ولوحظ أيضًا أنه تم الانهيارات والأضرار الهيكلية بسبب الالتزام بمعايير البناء التي تم تحديدها في جميع المناطق التي تم فحصها.

يجب أن يكون لكل مبنى على توأم رقمي

في قسم التوصيات في التقرير ، تمت الإشارة إلى أنه يجب تقديم منظور جديد لنظام التفتيش على المباني ، وذكر أنه يجب الاحتفاظ بوثائق لكل مبنى في نظام تفتيش المبنى ، وأن التقدم المحرز في كل مبنى يجب توثيق مرحلة تشييد المبنى بالصور ومقاطع الفيديو في هذا التوثيق ، ويجب استخدام البيانات التي تم جمعها في إنشاء التوأم الرقمي للمبنى. تم الإبلاغ عن أنه يجب الاحتفاظ بهذا التوأم الرقمي في حساب سحابي ويجب إضافة أي تغييرات أو ملاحظات يتم إجراؤها خلال عمر الهيكل. مرة أخرى ، في الملاحظات التي تمت ميدانيًا ، تمت الإشارة إلى أن التأثير الأرضي مرتفع جدًا خاصة على أداء المباني أثناء الزلزال ، وقال: "هذا الوضع يتطلب مسوحات أرضية مفصلة وتأثيرات أرضية (على سبيل المثال ، يجب أن تؤخذ الطبقات القابلة للإسالة) في الاعتبار أثناء اختيار المجمعات السكنية وتصميم أسس المبنى. مرة أخرى بوضوح.

"يجب أن يتم التعاقد من قبل أشخاص ذوي تعليم وخبرة في تعهدات البناء "

 

بالإضافة إلى ذلك ، تم التأكيد على أنه وفقًا لقانون التفتيش على المباني رقم 4708 ، يجب على شركات التفتيش عدم السماح بصب الخرسانة إلا بوجود مشرف الموقع في الموقع ، وتم الإدلاء بالبيانات التالية: "يجب على العمال لا يسمح بإضافة الماء إلى الخرسانة من أجل تسهيل معالجة الخرسانة. يجب فرض عقوبات. يجب فحص وتسجيل كل عمل يتم تنفيذه أثناء حفر الأساسات للمبنى وأثناء مرحلة تسليم المبنى ، يجب نزع التعزيز من أرضية عشوائية للمبنى ، من عنصر ناقل عشوائي ، ويجب التحقق مما إذا كان قد تم إجراء التفاصيل اللازمة. إذا كانت هناك مشكلة متضاربة مع المواصفات يجب تطبيق عقوبة جزائية لتصحيح هذه المشكلة ، وإذا تعذر تدارك هذا النقص في الوقت المحدد ، فيجب إلغاء رخصة المبنى واتخاذ قرار بشأن هدمه. يجب الآن الإعلان عن التعاقد كمهنة ويجب أن يمارسه فقط الأشخاص الذين أكملوا تدريبات معينة أو لديهم دبلومات.

 

 

 

افكارك
الأكثر قراءة
بحث