USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
الاقتصاد

احتياطات ضد الهجرة الناجم عن الزلزال ! غازي عنتاب تتحول الى مركز جذب !

سيتم توسيع نطاق برنامج مراكز الجذب ، الذي يتم تنفيذه حاليًا في 24 ولاية من أجل القضاء على الفوارق التنموية بين الولايات ، ليشمل جميع المقاطعات المتضررة من الزلزال ، بما في ذلك غازي عنتاب.

احتياطات ضد الهجرة الناجم عن الزلزال ! غازي عنتاب تتحول الى مركز جذب !
09-03-2023 11:42

تم وضع اللائحة الخاصة بهذا الموضوع بقرار من الرئيس وأعلن الرئيس رجب طيب أردوغان عن الترتيب بعد اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد يوم أمس وحاليًا ، يتم دعم الاستثمارات في كلا من أديامان وديار بكر ومالاتيا وشانلي أورفا ضمن نطاق برنامج مراكز الجذب. وعندما يتم تنفيذ اللائحة سيتم تغطية أيضا كلا من أضنة ، غازي عنتاب ، هاتاي ، كهرمان مرعش ، كيليس ، عثمانية وإيلازيغ .

 وسيتم تزويد الشركات المستفيدة من برنامج مراكز الجذب بجميع عناصر الدعم المقدمة للمنطقة السادسة في تشريع حوافز الاستثمار الحالي. في نطاق برنامج مراكز الجذب ، يشمل أيضا  بعض الولايات المتضررة من الزلزال وهي أديامان وديار بكر ومالاتيا وشانلي أورفا.

وسيستفيد غازي عنتاب ، أضنة ، هاتاي ، كهرمان مرعش ، كيليس ، عثمانية وإيلازيغ أيضًا من برنامج مراكز الجذب

 

ثلاث سنوات دعم على مصاريف الطاقة

 

خلال فترة التشغيل سيتم تقديم الدعم لمدة 3 سنوات ، ويجب أن لا يتجاوز مصاريف الطاقة 30 في المائة من نفقات الطاقة والمقدر 10 ملايين ليرة إجمالاً ، وسيتم توفير إعفاء من ضريبة القيمة المضافة لشراء الآلات والمعدات وإعفاء من الرسوم الجمركية للآلات المستوردة.

 

10 سنوات دعم قسط التأمين

 

ضمن نطاق البرنامج ، الذي يدعم استثمارات القطاع الخاص ويهدف إلى القضاء على فروق التنمية بين المناطق من خلال زيادة العمالة والإنتاج والصادرات ، سيستمر قسط التأمين لأصحاب العمل ودعم حصة الموظفين لمدة 10 سنوات.

 

سيتم تطبيق ضريبة الشركات بخصم 90 بالمائة وفقًا لمعدل مساهمة الاستثمار بنسبة 50 بالمائة. سيتم توفير استرداد ضريبة القيمة المضافة لتكاليف البناء للاستثمارات في الصناعة الانتاجية.

 

سيقوم الدولة تخصيص أماكن البناء و سيتم توفير استثناء في تصريح البناء ورسوم التقسيم. سيتم إعفاء المباني المشيدة من ضريبة البناء لمدة 5 سنوات.

 

سيتم تطبيق الإعفاء من ضريبة الأراضي حتى نهاية فترة الحوافز. وسيتم دعم فوائد القروض التي سيتم استخدامها في الاستثمارات ذات الحوافز بمعدلات متفاوتة حسب المنطقة التي يقع فيها الاستثمار.

 

بحد أقصى 1.8 مليون ليرة تركية ، سيتم تخفيض قروض الليرة التركية بمقدار 7 نقاط وسيتم تخفيض قروض العملة الأجنبية بمقدار نقطتين.

حزمة دعم للمزارعين في مناطق الزلازل

 

تم اتخاذ بعض الخطوات للمزارعين في منطقة الزلزال. في هذا السياق ، تم تأجيل قروض الخزينة المدعومة بالفوائد للمزارعين المتضررين من الكارثة لمدة عام واحد دون فوائد. تم توفير دعم غذائي بقيمة 500 ليرة لكل ماشية كبيرة و 50 ليرة لكل ماشية صغيرة.

 

ما هو الدعم المقدم للاستثمارات؟

 

■ خلال فترة التشغيل ، يتم دعم 30٪ من مصاريف الطاقة لمدة 3 سنوات ، ولا تتجاوز 10 ملايين ليرة إجمالاً.

 

■ يتم توفير إعفاء من ضريبة القيمة المضافة لشراء الآلات والمعدات ، والإعفاء من الرسوم الجمركية للآلات المستوردة.

 

■ يتم تطبيق ضريبة الشركات بخصم 90٪  والتي هي بمعدل مساهمة استثمارية بنسبة 50٪.

 

■ دعم قسط التأمين نصيب صاحب العمل ودعم حصة الموظف لمدة 10 سنوات

 

■ سيتم تخصيص مكان الاستثمار.

 

■ بحد أقصى 1.8 مليون ليرة تركية ؛ يوجد خصم 7 نقاط على قروض الليرة التركي ونقطتين للقروض بالعملات الأجنبية.

 

■ يتم توفير استرداد ضريبة القيمة المضافة لمصاريف البناء للاستثمارات في الصناعة الإنتاجية، ويتم توفير الإعفاء من تشييد المباني وتصريح الإشغال ورسوم التقسيم المتعلقة بالتقسيم إلى مناطق.

 

■ تستفيد الأبنية المشيدة من الإعفاء من ضريبة البناء لمدة 5 سنوات والإعفاء من ضريبة الأرض حتى نهاية فترة الحوافز.

 

 

 

 

افكارك
الأكثر قراءة
بحث