USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار سوريا

إيران توقف رحلاتها الجوية لسوريا وتقديرات بانخفاض الصادرات

أعلن رئيس منظمة الطيران المدني الإيرانية "محمد محمدي بخش"، يوم أمس الأحد 10 مارس/ آذار، أن بلاده أوقفت رحلاتها الجوية المدنية إلى سوريا "بسبب ظروف خاصة تمر بها سوريا.

إيران توقف رحلاتها الجوية لسوريا وتقديرات بانخفاض الصادرات
11-03-2024 16:56

جاء ذلك من دون كشف مزيد من التفاصيل، فيما أعلن مدير عام غرب آسيا لمنظمة تنمية التجارة الإيرانية، عبدالأمير ربيهاوي، انخفاض صادرات طهران إلى دمشق بنسبة 50 بالمائة.

ونقلت وكالة "إيلنا"، الإيرانية عن "محمدي"، أن الرحلات ستعود إلى طبيعتها بعد إعلان من وزارة الخارجية الإيرانية، مؤكداً في الوقت نفسه وجود رحلات "عرضية" إلى سوريا حالياً، وفق تعبيره.

وذكر أن النظامين السوري والإيراني خططا سابقاً لتسيير رحلات سنوية لـ50 ألف زائر إيراني للعتبات الدينية إلى سوريا، وحددت الشركات المعنية للقيام بتنظيم هذه الرحلات التي نظمت لفترة 

وأضاف، لكن في الوقت الراهن توقفت الرحلات المدنية إلى سوريا بسبب الظروف الخاصة التي يمر بها هذا البلد، وفي نيسان 2023 أعلن وزير الطرق الإيراني مهرداد بذرباش أنه اتفق مع نظام الأسد على إيفاد 50 ألف سائح إيراني لسوريا سنوياً.

وقال الوزير الإيراني، في تموز الماضي، "سيزور 50 ألف سائح سوريا، لكن العدد ليس كافياً، ويمكن أن يزداد"، لافتا إلى وجود اتفاقيات بين الطرفين أيضاً بشأن النقل، و"تقررت تقوية البنى التحتية في موانئ البلدين"، وفق تعبيره.

وتشير معلومات بأن إعلان إيران عن إيقاف رحلاتها الجوية إلى سوريا يرتبط بالغارات الإسرائيلية التي قتلت عدداً من القياديين في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، ضمن استهداف طال مواقع عسكرية ومقرات أمنية تابعة لنظام الأسد وإيران وتركزت بالعاصمة دمشق.

وقدر مسؤول إيراني إن صادرات إيران إلى سوريا عام 2022 كانت 244 مليون دولار، لكن هذا الرقم وصل إلى 120 مليون دولار عام 2023، وأكد، أن "هذه ليست إحصائية بمستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين"، جاء ذلك في مقطع فيديو، نشرته قناة "نود اقتصادي"، يوم السبت 9 آذار الحالي.

وفي كلمة رئيس مكتب سوريا في وزارة الخارجية، "شاه حسيني"، قال فيها إن الصادرات الإيرانية إلى سوريا لم تتجاوز 100 مليون دولار، وهو "رقم منخفض"، وطالب التجار الإيرانيين بإيجاد طريقة للتعاون مع دمشق بأنفسهم.

وأفادت الوثائق المنشورة، بأنه لم يتم تنفيذ معظم الاتفاقيات الاقتصادية بين النظامين ويأتي الانخفاض في مستوى التجارة بين إيران وسوريا، في حين أكدت سلطات النظام الإيراني، على عودة الأموال التي أنفقتها إيران في سوريا خلال السنوات الماضية.

وقال "يحيى رحيم صفوي"، المساعد الخاص للمرشد الإيراني للشؤون العسكرية، في شباط 2017، إن على إيران "إعادة" النفقات التي أنفقتها بسوريا من خلال "النفط والغاز ومناجم الفوسفات" التابعة للنظام وكانت أشارت وكالة "مهر" إلى عدم تنفيذ الاتفاقيات المبرمة عام 2018.

وذكرت أنه "حتى الآن، لم تتخذ أي من الاتفاقات بمجال الإسكان والنقل والمصارف، وتعود التقارير الأخيرة حول العلاقات الاقتصادية بين سوريا وإيران إلى وثيقة "سرية" تم تسريبها من الرئاسة الإيرانية العام الماضي.

وبحسب الوثيقة، التي نشرتها جماعة "انتفاضة حتى إسقاط النظام"، المقربة من منظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية، فقد التزمت حكومة النظام السوري بسداد نحو 18 مليار دولار فقط، من أصل 50 مليار دولار أنفقتها إيران في الحرب بسوريا، وذلك ليس على شكل أموال نقدية، بل بمشاريع وخطط غير مجدية فنيًا واقتصاديًا، وليس لها ضمانات للتنفيذ.

وسبق أن كشفت وثائق إيرانية سربتها "مجموعة قراصنة" معارضة للسلطة الحاكمة، عن مسودات اتفاقات بين دمشق وطهران بما فيها مسودة "مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجي" بين البلدين، ممهورة بتوقيع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والإرهابي بشار الأسد.

افكارك
قد تكون أيضا مهتما ب
الأكثر قراءة
بحث