USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار السوريين في المهجر

جيل سوريا الجديد: أكثر من مليون طفل ولدوا في المنفى

مرت أكثر من 10 سنوات على اندلاع الصراع في سوريا منذ عام 2011 ، وتنتظر امرأة تدعى هديل ولادة طفلها الثالث في مخيم الزعتري في الأردن ، حيث يعيش اللاجئون السوريون.

جيل سوريا الجديد: أكثر من مليون طفل ولدوا في المنفى
30-10-2022 22:23

مرت أكثر من 10 سنوات على اندلاع الصراع في سوريا عام 2011 ، وتنتظر امرأة تدعى هديل ولادة طفلها الثالث في مخيم الزعتري في الأردن ، حيث يعيش اللاجئون السوريون. سيكون طفل هديل الذي لم يولد بعد واحدًا من أكثر من مليون طفل سوري ولدوا في المنفى منذ بداية الأزمة.

 

هديل البالغة من العمر 25 عامًا (اسم مستعار) جاءت مع عائلتها من درعا ، بعد الثورة السورية التي بدأت ضد النظام قبل 10 سنوات ، إلى المخيم الذي يضم الآن 80 ألف لاجئ نصفهم من الأطفال. تزوجت هديل من لاجئ سوري في المخيم ولديهما الآن طفلان يبلغان من العمر 6 و 7 سنوات.

 

وقالت المرأة الحامل، والتي جاءت إلى عيادة في المخيم لإجراء فحوصات دورية ، لوكالة الأنباء الفرنسية: "كنت أتمنى أن أكون في المنزل ، في بلدي ، لكن القدر قرر أن أكون هنا ، أتزوج هنا وأنجب أطفالي هنا ، بعيدًا عن بلدي ".

 

وفقًا لأرقام الأمم المتحدة ، يوجد اليوم أكثر من 5.6 مليون لاجئ سوري في تركيا ولبنان والأردن ومصر والعراق. يعيش 675000 من هؤلاء اللاجئين في الأردن. ومع ذلك ، تقدر السلطات الأردنية العدد الفعلي للاجئين في البلاد بـ 1.3 مليون.

 

"أين سوريا؟"

 

 

قالت المرأة التي كانت ترتدي الحجاب الأسود واللباس البني الداكن: "لقد كبر أطفالي وعندما يسمعونني أتحدث عن سوريا ، فإنهم يسألون ، أين سوريا؟ يسألون "لماذا نعيش هنا؟"

 

قالت المرأة بنبرة حزينة: "أحاول أن أوضح لهم أن هذا ليس بلدنا ، نحن لاجئون ، بلدنا سوريا. ومع ذلك ، ما زالوا صغارًا ويجدون صعوبة في فهم كلامي ".

 

وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، بلغ عدد الأطفال السوريين المولودين كلاجئين في الأردن 168،500 منذ عام 2014. هناك أكثر من مليون طفل سوري ولدوا في المنفى ، يعاني الكثير منهم من الفقر وعدم الاستقرار. عمالة الأطفال والزواج المبكر أمر شائع بين الأطفال اللاجئين ، وهم محرومون من التعليم.

 

في الزعتري ، على بعد حوالي 20 كيلومترًا من الحدود السورية ، في منطقة صحراوية مزدحمة مليئة بعربات تجرها الحمير والدراجات ، يعيش الأطفال غالبًا في منازل متنقلة (25000) في ظروف صحية صعبة.

 

هديل قبل ثلاثة أشهر ، سئم ابن عمي من هذا المكان وقرر العودة إلى درعا . ذهب ليرى الوضع هناك ، وترك زوجته وأطفاله الخمسة في المخيم. وقال: "سمعنا للتو أنه قُتل بعد أقل من شهر ، ولا نعرف السبب".

 

وأضافت هديل: "الوضع الأمني ​​يجعلنا نفكر ألف مرة قبل العودة".

 

في قسم الولادة في العيادة التي يديرها صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) مع لافتات تشجع النساء على الرضاعة الطبيعية ، قامت القابلة آمون مصطفى البالغة من العمر 58 عامًا بفحص 5 نساء ولدن للتو في اليوم الذي زارت فيه وكالة فرانس برس المكان.

 

قال مصطفى ، الذي يعمل في هذه العيادة منذ افتتاح المخيم في عام 2012 ، "كل يوم تلد من 5 إلى 10 نساء. مع الولادات اليوم ، بلغ العدد الإجمالي للولادات في العيادة 15963. انظر ، لقد كتبت الرقم على كف يدي ".

 

قال مصطفى بابتسامة: أعرف معظم النساء وأطفالهن في المخيم. أنجبت إحداهن طفلها الرابع في هذا المخيم. "آخر أنجبت طفلها الخامس  وأخرا الطفل  الثالث."

 

4 أطباء و 21 قابلة و 7 ممرضات وأخصائي مختبر وصيدلاني يعملون في العيادة. هناك ثلاث عيادات أخرى في المخيم. تهدف العيادات إلى رفع مستوى الوعي في مجال تنظيم الأسرة وتقديم العلاج والخدمات الصحية.

 

لطف من الله

 

 

مصطفى "من الواضح أننا نحاول التحدث إلى النساء حول ضرورة استخدام وسائل منع الحمل والتخطيط لأسرهن ، فنحن نقدم كل شيء مجانًا ، ولكن هناك من يعترض ويقول ،" ننظم حياتنا بأنفسنا "أو" زوجي يحب الأطفال " أو أنه لا يريد حبوب منع الحمل ".

 

وقال مدير العيادة ، غادا السعد ، إن هذه العيادة التي تضم 60 طبيبا "تعمل 24 ساعة في اليوم ، سبعة أيام في الأسبوع".

 

في غرفة الولادة ، جلست نغم الشقران  البالغة من العمر 20 عامًا بجانب مولودها الجديد زيد الذي كان ينام.

 

قالت الشابة الضعيفة للغاية بهدوء: "هذا هو طفلي الأول. أشعر بالسعادة والمسؤولية في نفس الوقت "وأعربت عن حزنها لأن عائلتها لا تستطيع العيش في وطنهم .

 

قالت المرأة التي تعيش في المخيم مع زوجها وعائلاتها منذ 9 سنوات: "في البداية ترددنا ، لكن بعد ذلك قررنا إنجاب طفلنا الأول".

 

قالت إيمان ربيع ، 28 سنة ، التي كانت تنتظر في غرفة الانتظار وهي حامل بطفلها الرابع: "الأطفال نعمة ، لكن أتمنى أن يكون هذا هو حملي الأخير. قالت "ليس لدي ما أفعله ، زوجي يحب الأطفال كثيرا".

 

يقول الأردن إن تكلفة استضافة اللاجئين السوريين على أراضيه تتجاوز 12 مليار دولار.

 

تسببت الحرب السورية ، التي بدأت في مارس 2011 ، في مقتل ما يقرب من نصف مليون شخص وتشريد أكثر من نصف السكان داخل وخارج البلاد.

 

وقالت ربيع التي كانت ترتدي حجابا باللون العنابي وفستانا أسود طويلا مطرزا بالزهور الحمراء والزرقاء لفرانس برس ، وهي تنتظر طبيبها "ليس لدينا مكان آخر نذهب إليه ، لقد دمر منزلنا في درعا في الحرب. وقالت "إذا اضطررنا إلى مغادرة المخيم والعودة إلى بلدنا ، فسأكون آخر من يغادر".

 

 

 

 

 

افكارك
قد تكون أيضا مهتما ب
الأكثر قراءة
بحث