USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
الاقتصاد

الرئيس Celal Kadooğlu : "غازي عنتاب أصبحت مركزًا لصادرات المواد الغذائية"

عقد رئيس رابطة مصدري الحبوب والبقول والبذور الزيتية والمنتجات في جنوب شرق الأناضول، Celal Kadooğlu ، مؤتمرًا صحفيًا حول الأنشطة والمشاريع والوضع العام للصادرات الغذائية للاتحاد.

الرئيس Celal Kadooğlu : "غازي عنتاب أصبحت مركزًا لصادرات المواد الغذائية"
22-08-2023 18:35

في الاجتماع صرح الرئيس   Celal Kadooğluعن أنهم تصرفوا بفهم إدارة تشاركية وعقل مشترك ، حيث أبدى أعضاء وسائل الإعلام اهتمامًا كبيرًا لهذا الاجتماع، وقال: "هناك 6 جمعيات للحبوب والبقول والبذور الزيتية وجمعيات المصدرين في تركيا. كما أننا فخورون جدًا بكوننا أكبر مصدر بين الاتحادات الستة في قطاع الحبوب والبقول والبذور الزيتية والمنتجات. إنه لشرف عظيم أيضًا أن يكون رئيس مجلس القطاع المشكل من الجمعيات الستة من غازي عنتاب. وأنه لدينا أيضًا ممثل في مجلس إدارة DEİK.

ذكر الرئيس Kadooğlu أنهم كمجلس إدارة للاتحاد يعملون على تحديد المشاكل قبل أن تكبر ويعملون على حلها، وأضاف لقد تعلمنا مشاكل القطاعات من مصدرها الرئيسي من خلال دعوة ممثل القطاعات إلى كل من اجتماع مجلس إدارتنا. لقد تبادلنا الأفكار حول القضايا المتعلقة بتمهيد الطريق للصادرات والمستقبل. لقد قمنا بمبادرات لحل المشاكل الناجمة عن هذا الوضع أمام الجهات المختصة وخاصة وزارة التجارة لدينا. أود أن أقول إننا حققنا نجاحاً كبيراً في هذا الصدد».

توفر أفريقيا ودول الشرق الأقصى فرصا هامة

 

وقال الرئيس Celal Kadooğlu  أن معظم الصادرات في قطاع الحبوب والبقول والبذور الزيتية تمت من ماردين بعد غازي عنتاب، إنهم عقدوا أول اجتماع للقطاع في ماردين لهذا السبب. وبعد التأكيد على أن اجتماع القطاع في ماردين كان مفيدًا للغاية، وصرح Kadooğlu أنهم عقدوا اجتماعات في مرسين لحل المشكلات التي تواجهها منطقة البحر الأبيض المتوسط. وفي شرحه لأنشطة جمعية مصدري الحبوب والبقول والبذور الزيتية والمنتجات في جنوب شرق الأناضول، تابع الرئيس كادو أوغلو على الشكل التالي :

"لقد أجرينا دراسات مهمة حول لجان المشتريات والوفود التجارية داخل جمعيتنا. قمنا مع مجلس إدارتنا بوضع خريطة العالم أمامنا وناقشنا مسألة الدول التي يمكننا التصدير إليها. لقد رأينا أن رئيسنا رجب طيب أردوغان لديه تعاطف لا يصدق مع المنتجات التركية  بسبب استثماراتنا وعملنا في الصومال والدول الأفريقية. ولتحويل هذا التعاطف إلى فرصة، أرسلنا وفداً إلى الصومال وإثيوبيا وجيبوتي، التي يبلغ عدد سكانها الإجمالي 130 مليون نسمة. وبعد التقارير التي أعدها وفدنا، قمنا بدعوة سفير جيبوتي إلى غازي عنتاب. وفي وقت لاحق، استضفنا المستوردين من هذه البلدان الثلاثة في غازي عنتاب. بالإضافة إلى غازي عنتاب، اجتمع مصدرونا من الولايات التركيا الاخرى في منطقتنا مع المستوردين الأفارقة هنا. وفي هذا الاجتماع، الذي يكتسي أهمية كبيرة خاصة بالنسبة لمصدرينا الصغار والمتوسطين، تم التوقيع على اتفاقيات تجارية مهمة للغاية. ونتوقع أن تستمر هذه الاتفاقيات بشكل متزايد. ومن ناحية أخرى، نخطط إرسال وفد تجاري إلى كوريا الجنوبية في يناير. ونحن على ثقة من أن هذه اللقاءات الثنائية سيكون لها فوائد كبيرة على صعيد زيادة صادرات بلادنا في المستقبل.

"نريد أن نجعل من إسطنبول أهم مركز للمعارض في العالم"

 

أكدر الرئيس Celal Kadooğlu على أهمية تنظيم المعرض بقدر أهمية الإنتاج والتصدير، و إن إسطنبول لديها القدرة على أن تصبح أكبر مركز للمعارض في العالم. وقال Kadooğlu : “نحن نعلق أهمية كبيرة على المشاركة في المعارض الدولية. نحن نفتح صالات عرض  في هذه المعارض. نحن نروج للمنتجات الغذائية في منطقتنا. نحن نذوق منتجاتنا. ثم نقوم بمشاركة الطلبات هناك مع الشركات المصدرة الأعضاء في قطاعنا. ولسوء الحظ، لم تتمكن تركيا من الوصول إلى النقطة المطلوبة على مستوى العالم في مجال تنظيم المعارض. يمكننا تنظيم أكبر معرض في العالم لصناعة المواد الغذائية. لأن لدينا مدينة مثل اسطنبول. لانها مدينة تقع في نقطة التقاء الدول، ولديها جميع أنواع البنية التحتية مثل الإقامة والطعام والشراب والتسوق والترفيه. لن تجد مثل هذه المجموعة الواسعة من الفرص في أي بلد آخر في العالم. لقد شرعنا أيضًا في تنظيم المعرض الأكثر شهرة في العالم في إسطنبول. لقد تعاونا مع Wordfood اسطنبول. إنه مشروع مثير للغاية. ستشارك في هذا المعرض 1300 شركة. 125 من هذه الشركات ستكون من غازي عنتاب. وهذا العدد يتزايد يوما بعد يوم. التنظيم العادل مهم جدا. فكما نحتاج إلى النمو من خلال الإنتاج والتصدير، نحتاج أيضًا إلى النمو من خلال المعارض. لسنا لدينا أقل من دبي أو باريس. لدينا الكثير.

المنشطات المختبرية للتصدير الإقليمي

 

أعطى الرئيس Kadooğlu الأخبار السارة بأن مختبر الجمارك، الذي تم الانتهاء من بنائه في المنطقة الصناعية الثالثة في غازي عنتاب، سيتم تشغيله اعتبارًا من بداية العام. وقال Kadooğlu: “لقد قمنا بعمل رائع مع منسقنا الرئيس Ahmet Fikret Kileci  والرؤساء الآخرين لافتتاح هذا المختبر. إنها مسألة لا تهم قطاعنا فحسب، بل جميع المصدرين في غازي عنتاب. سيكون مختبرنا الجمركي قاطرة مهمة في زيادة الصادرات الإقليمية. الآن، إذا أردنا تصدير منتج ما، فإننا نقوم أولاً بإرسال العينة إلى المختبر في مرسين. يستغرق الحصول على النتيجة هناك 3 أيام في المتوسط. وبالتالي، فإن التصدير ينتظر لمدة 3 أيام. هذا وقت طويل جداً. عند افتتاح المختبر في غازي عنتاب سيتم استلام النتائج في نفس اليوم ولن ينتظر التصدير. وهذا المختبر سيزيد صادراتنا بنسبة 10 بالمئة على الأقل”.

"لقد أدار رئيسنا العملية بشكل ممتاز"

 

وأوضح انطباعاته Kadooğlu ، الذي شارك في البرنامج في دول الخليج مع الوفد الذي ترأسه الرئيس رجب طيب أردوغان قبل فترة على الشكل التالي :

 

"لقد ذهبنا إلى المملكة العربية السعودية أولاً. في الوقت الحالي، علاقاتنا مع المملكة العربية السعودية جيدة للغاية. لا توجد سلبيات. تبحث المملكة العربية السعودية حالياً عن مستثمرين في العديد من القطاعات. لأنهم لا يريدون الاعتماد على عائدات النفط وحدها. إنهم بحاجة إلينا أكثر مما نحتاجهم. ثم ذهبنا إلى قطر. كان الذهاب إلى قطر مثل الذهاب إلى أنقرة من غازي عنتاب. كان الترحيب وكرم الضيافة والمحادثات الثنائية والجدية مثالية للغاية. هناك احترام كبير وتعاطف واهتمام لـ بلدنا وعالم الأعمال التركي بفضل اتصالات رئيسنا. لقد ذهبنا أيضًا إلى أبو ظبي. لقد واجهنا بعض المشاكل مع أبو ظبي في الماضي. ومع ذلك، نتيجة لاتصالات رئيسنا، كان من دواعي سرورنا أن نرى أنه لا توجد مشاكل في العلاقات مع هذا البلد. وكانت هذه محادثات قيمة للغاية. وسوف يسهم بشكل كبير في زيادة صادراتنا من الطقس الجيد في العلاقات مع دول الخليج.

وفي الاجتماع، سأل الصحفيون أيضًا Kadooğlu عن ممر الحبوب ومستقبل الزراعة. قال الرئيس Kadooğlu ، في ممر الحبوب: “أدار رئيسنا هذه العملية بشكل مثالي. علاقاتنا مع كل من روسيا وأوكرانيا جيدة جدًا. إغلاق ممر الحبوب لا يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة لنا. ولكن ذلك سيكون سيئاً بالنسبة للعالم، وخاصة بالنسبة لأفريقيا. وعلى الرغم من أن الممر مغلق، إلا أننا لا نواجه أي مشاكل لأننا محملون بالسفن الصغيرة. ستستمر تجارتنا بسفن تبلغ حمولتها 3000 أو 6000 طن"، مشيرًا إلى أن العالم وتركيا يواجهان تهديدات خطيرة للزراعة. وقال Kadooğlu :

"يجب علينا تحويل القرى إلى مناطق معيشة جذابة"

 

دعوني أعطي مثالاً من زيت دوار الشمس لأنه صناعتي. نجلب 55 بالمائة من زيت دوار الشمس الذي نستهلكه من الخارج. وإذا تدهورت علاقاتنا مع روسيا وأوكرانيا، فلن يكون أمامنا خيار سوى اللجوء إلى الأرجنتين هذه المرة. نحن بحاجة إلى إحياء الزراعة. ولهذا يجب أن نجعل العيش في القرى جذابا. يجب أن نمنع هجرة الناس من القرية إلى المدينة. الشباب لا يريدون العيش في القرى. وهذا وضع خطير بالنسبة لبلدنا. ومن ناحية أخرى، جعلنا من مزارعنا تجارا. يكسب المزارع المال من المحصول الذي يزرعه في عام، ويزرع المزيد في العام التالي. هذه المرة يحدث ضررا عميقا. وعلى هذا النحو، فهو يبتعد عن الإنتاج. من المهم جدًا التخطيط للإنتاج، بحيث يكون واضحًا أي منتج سيزرعه المزارع وكم سيبيع هذا المنتج، ولحماية الأراضي الزراعية. باختصار، نحن نواجه تهديدات كبيرة للقطاع الزراعي. وينبغي اتخاذ التدابير اللازمة لضمان أن هذه التهديدات لا تسبب مشاكل غذائية في المستقبل.

 

 

 

افكارك
الأكثر قراءة
بحث