USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
السياسة

كازاخستان تعرب عن استعدادها لاستئناف المفاوضات بشأن سوريا مقابل شرط واحد

أعربت وزارة الخارجية الكازاخستانية عن استعدادها للنظر في إمكانية استئناف محادثات "مسار أستانا" بشأن سوريا، شريطة أن توافق جميع الأطراف على ذلك.

كازاخستان تعرب عن استعدادها لاستئناف المفاوضات بشأن سوريا مقابل شرط واحد
23-06-2023 14:04

قالت الوزارة في بيان "إذا عبر المشاركين في اجتماعات أستانا عن طلب جماعي لمواصلة المفاوضات في أستانا، فإن كازاخستان مستعدة للنظر في إمكانية استئناف العملية كبادرة حسن نية، مع الأخذ في الاعتبار تقدم المفاوضات على المستوى الآخر وتطور الوضع في كل سوريا".

وأشار إلى أن "مسار أستانا تم إنشاؤه كمنصة إضافية للمفاوضات في جنيف، بهدف حل مهام عملية محددة لإنهاء الصراع، وتم تحقيق أهدافه الأولية، وهي إنشاء مناطق خفض التصعيد، ووقف إراقة الدماء بين الأطراف المتنازعة، ومنع أزمة إنسانية واسعة النطاق في سوريا".

وأشار البيان إلى أن "الوضع السياسي في الشرق الأوسط يتغير بشكل كبير اليوم"، موضحا أن "هناك رغبة في استعادة العلاقات بين الدول العربية والنظام السوري، واستؤنفت عضوية النظام في جامعة الدول العربية، وتعتزم تركيا تطبيع العلاقات مع النظام".

وقال البيان "الانسحاب التدريجي للنظام السوري من العزلة في المنطقة هو نتيجة ناجحة لجهود عملية أستانا بشأن سوريا".

وفي وقت سابق ،اقترحت وزارة الخارجية الكازاخستانية إنهاء مسار أستانا في سوريا، وجعل الجولة الأخيرة من المحادثات رقم 20 هي الأخيرة.

افكارك
قد تكون أيضا مهتما ب
الأكثر قراءة
بحث