USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
الصحة

الخبراء يوضحون صحة الكلى والصيام

صرح الدكتور Mehmet Büyükbakkal أخصائي أمراض الكلى في مشفى Medical Point غازي عنتاب أن مرضى الكلى المزمنين يأتون إلى العيادات خلال شهر رمضان لاستشارة الأطباء للصيام وقضاء لحظات خاصة مثل الإفطار والسحور مع عائلاتهم.

الخبراء يوضحون صحة الكلى والصيام
01-04-2023 11:30

أكد أخصائي أمراض الكلى. الدكتور. Mehmet Büyükbakkal قائلا  "مع حلول شهر رمضان ، يلجأ العديد من المرضى إلى الأطباء ليسألوا عما إذا كان بإمكانهم الصيام.

جاء في القرآن: يُعفى من الصيام المسافرين والأطفال والحائض والحامل والمرضع والمرضى.

على الرغم من هذا الإعفاء ، يرغب الكثير من الأشخاص ، بما في ذلك مرضى الكلى المزمن وزرع الكلى ، في الصيام لمشاركة هذه اللحظة الخاصة مع أسرهم. تختلف خصائص كل مريض عن الآخر ، لذا يجب معاينة المرضى بشكل فردي بشأن الصيام. الجوع والعطش لفترات طويلة يمكن أن يؤثر سلبًا على وظائف الكلى. مرضى حصوات الكلى ، مرضى زرع الكلى ، مرضى الفشل الكلوي ، مرضى غسيل الكلى ، مرضى قصور القلب الذين يحتاجون إلى تناول الأدوية والنظام الغذائي بانتظام ، والصيام مرضى السكري قد يؤثر سلبًا على وظائف الكلى لديهم. من المستحسن أن يستشير الأشخاص المصابون بمرض كلوي معروف ويريدون الصيام استشارة طبيبهم قبل شهر رمضان ويستفسروا ما إذا كانوا سيصومون أم لا. إذا لم تكن أمراضهم في مرحلة متقدمة وكانت حالتهم العامة جيدة ، وإذا أرادوا صيام رمضان ، فيوصى بفحص وظائف الكلى لديهم أسبوعياً قبل الاستمرار في الصيام.

 

وأكد الدكتور المختص  Mehmet Büyükbakkal   أن المرضى الذين لا يحتاجون إلى شرب الماء باستمرار ، والذين يتعاطون دواءً أو اثنين ، ولا يعانون من الفشل الكلوي ويتحكمون بضغط الدم ، يمكنهم الصيام بشرط الحصول على موافقة أطبائهم ؛ ومع ذلك ، أشار الطبيب المختص إلى أن الصيام قد يكون غير مريح للمرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي والمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية متعددة مثل أمراض القلب وأمراض الرئة وأمراض الكبد والسكري.

 

 

 

 

 

 

افكارك
الأكثر قراءة
بحث