USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
الصحة

الاستيقاظ على السحور في رمضان يقلل من وقت الجوع

مع اقتراب شهر رمضان ، اقترح الخبراء أنه من الأفضل الاستيقاظ للسحور من الناحية الصحية .

الاستيقاظ على السحور في رمضان يقلل من وقت الجوع
22-03-2023 11:09

في هذا السياق أكد اختصاصي التغذية في مؤسسة الكلى التركية ، جوكشين إيفي أيدين ، على أهمية السحور في البيان الذي أصدرته المؤسسة.

وأشار أيدين إلى أن من يصوم شهر رمضان يجب أن يبدأ صيامه بوجبات خفيفة ، وأنه من المناسب الاستمرار بتناول وجبة لحم قليلة الدسم أو وجبة نباتية أو سلطة بعد 10-15 دقيقة.

واقترح أيدين تفضيل الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل البرغل أو خبز القمح الكامل أو مكرونة القمح الكامل بدلاً من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع مثل الخبز الأبيض والأرز ، والتي تمنح الطاقة ولكنها تزيد من نسبة السكر في الدم بسرعة.

وأكد أنه من المهم  لمن يصوم أن يستيقظ للسحور، مشيراً إلى أنه من المناسب للصحة أن تستيقظ لتناول السحور ليقلل من وقت الجوع.

على الصعيد ذاته أشار أخصائية التغذية بمستشفى Bezmialem Vakıf الجامعي Hatice Kübra Ekti إلى أن عدم الاستيقاظ للسحور أثناء الصيام خطأ شائع.

ولفتت إلى أنه تأكيدًا على أن السحور هو أهم وجبة تهيئ الإنسان للصيام ، وقام إيكتي بالتقييمات التالية للأشخاص الذين لا يستيقظون للسحور ليلًا لأسباب مختلفة ، ويأكلون شيئًا بعد وقت معين:

وقال :"بعض الناس يفضلون الأكل والنوم متأخرًا قليلًا في السحور بدلًا من الاستيقاظ للسحور لأسباب وجيهة ، ولكن هذا عمل خاطئ ، لأنه لا يوجد فرق كبير بين الأكل والنوم وتخطي السحور من الأمور الخاطئة. 

وأضاف، الأطعمة التي نستهلكها أثناء السحور ستجعلنا نشبع طوال اليوم وستقلل من تعرضنا لفقدان السوائل. لأننا نبقى جائعين حوالي 14 - 15 ساعة والناس الذين يأكلون وجبة واحدة فقط سيصابون بالجوع طوال اليوم تقريبا لذلك يجب أن يتم السحور في موعده وبدون تخطي."

وأكدت Yeşim Nurdan Özkorucuuklu ، اختصاصي التغذية في مستشفى Moodist ، على ضرورة الاهتمام بخطة التغذية خلال شهر رمضان ، لافتاً إلى أنه نظراً لأنه يجب تناول وجبة السحور بعد الاستيقاظ ليلًا ، فإن معظم الناس يتجاهلونها ويقل عدد الوجبات بشكل أكبر.

وأشارت إلى أن هناك جوع طويل لمدة حوالي 12-14 ساعة. كل وجبة إفطار مزينة بمقبلات و الأطباق الرئيسية .. بعد الإفطار يتوج الجوع طويل الأمد بالحلويات ، كما يتم تجاهل استهلاك المياه ، قائلين إنه لا يوجد وقت.

وتابعت أنه لكي يكون الصيام مفيدًا لجسمنا وللحفاظ على لياقتنا ، يجب أن نحقق التوازن في نظامنا الغذائي. على سبيل المثال ، يمكننا ترتيب عدد الوجبات على شكل إفطار-إفطار-سحور. يمكننا تلبية متطلبات المياه اليومية بين الإفطار والسحور.

وأكدت أنه يجب عدم تخطي السحور للوقاية من بعض المشاكل مثل انخفاض نسبة السكر في الدم ، والشعور بالجوع بشكل أكثر كثافة ، والتعب ، وانخفاض الأداء في العمل ، والأرق والتهيج الذي قد يحدث مع الجوع على المدى الطويل.

افكارك
الأكثر قراءة
بحث