USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار السوريين في المهجر

ما مصير السوريين إذا تولت المعارضة التركية حكم البلاد؟

أصدر تحالف أحزاب المعارضة التركية الستة ، بيانًا كشفوا خلاله عن مذكرة التفاهم بشأن السياسات المشتركة، والتي تتضمن وعودًا انتخابية، خلال الاجتماع التمهيدي الذي عقد في أنقرة.

ما مصير السوريين إذا تولت المعارضة التركية حكم البلاد؟
31-01-2023 09:57

في الاجتماع، تم إدراج المشاريع التي سيتم إنجازها تحت 9 عناوين رئيسية و 75 عنوانًا فرعيًا.

وأكد بيان التحالف أن عملية إغلاق الأحزاب السياسية لن تتم دون أخذ قرار من مجلس الشعب.

كما أنه من المقرر إعادة تعديل قوانين الإنترنت بما يحفظ حرية التعبير والحقوق الشخصية.

وكذلك خفض العتبة الانتخابية إلى ‎3 بالمائة، والعتبة الانتخابية هي الحد الأدنى للأحزاب السياسية للحصول على كتلة نيابية في البرلمان.

وقال البيان:" سنؤسس لجنة للتحقيق في قضايا الفساد، وسنؤمّن العملية الانتخابية بما يضمن عملية تبادل السلطة عبر الانتخابات، وسينتخب رئيس الجمهورية لفترة واحدة فقط مدتها 7 سنوات".

كما أنه من المقرر تأسيس وزارة للعلوم والابتكار، ووزارة للتمدّن ومكافحة الآفات الطبيعية، وكذلك تأسيس هيئة لتنظيم أسواق التبغ والكحول".

وقال البيان أنه:" سيكون المحامون والمدعون العامون في مستوى واحد في محاكم العقوبات، وسنؤسس وزارة خاصة للخزانة منفصلة عن وزارة المالية.

وتابع البيان:" سنقلل عدد الطائرات المخصصة لرئاسة الجمهورية، وسنضع عقوبات مناسبة للموظفين الحكوميين الذين يخلّون بحق الحصول على المعلومات للمواطنين، كما سننقل مقر رئاسة الجمهورية إلى قصر تشانكايا التاريخي، وسنجعل بقية القصور المخصصة لرئاسة الجمهورية مفتوحة للشعب".

وأضاف البيان:" سنعيد مراجعة المناقصات السابقة التي تمت باستخدام المساومات، وسنغلق برنامج الليرة المحمية بسعر الصرف، وسنبيع الطائرات الفائضة عن الحاجة من أسطول رئاسة الجمهورية ونشتري بدلًا منها طائرات إخماد حرائق الغابات".

ومن المقرر نقل مقر البنك المركزي إلى أنقرة من جديد، وخفض الضرائب على العاملين، وعلى المؤسسات التعليمية، والهواتف المحمولة والحواسيب الآلية والأجهزة الذكية، وكذلك زيادة الحصص المالية المخصصة للبلديات.

وأضاف البيان:" سننهي وصاية الحكومة المركزية على البلديات المحلية، وسنضع عقوبات على القضاة والمدعين العامين الذين يخالفون قرارات المحكمة الدستورية التركية ومحكمة حقوق الإنسان الأوروبية، وسننهي نظام التوقيت الصيفي الدائم".

وتابع البيان:" سنلغي القيود على تنظيم المهرجانات، وسنعفي المواطنين من دفع رسوم سند الملكية (الطابو) عند شرائهم أول ملكية عقارية، وستكون الأنشطة الثقافية مجانية للشباب حتى عمر 25 عامًا".

ومن المقرر منح الطلاب المحتاجين من المرحلة التمهيدية وحتى الجامعة دعمًا يشمل منح الحقائب والملابس المدرسية وسنمنحهم خدمة إنترنت مجانية،

وفيما يخص مشروع قناة إسطنبول قال أحزاب المعارضة:" بمجرد وصولنا للسلطة، ينبغي مشروع قناة اسطنبول، وسنحقق في جميع الأعمال التي تمت بهذا المشروع من النواحي القانونية والاقتصادية والبيئية والتقنية".

وتابع البيان:"سننهي النظام الذي يتغاضى عن العمل غير القانوني للاجئين غير الشرعيين، ولن تبقى تركيا فندقًا لعابري السبيل من جميع أنحاء العالم، وسنكافح تشغيل الأطفال، كنا سننهي العمل بقانون منح الجنسية التركية للأجانب مقابل شراء ملكيات عقارية داخل تركيا".

وأضاف البيان:" سيحصل الشباب على جواز السفر بشكل مجاني، وسنلغي الأجرة المفروضة عليهم عند مغادرة البلاد، وسنقدم 5 غيغابايت من الإنترنت مجانًا شهريًا للشباب بين 6-25 عامًا".

ومن المقرر تقديم وجبتي إفطار وغداء لجميع الطلاب في المدارس الحكومية مجانًا، وإعادة جميع الاتفاقيات الدولية التي انسحبت تركيا منها، وعلى رأسها اتفاقية إسطنبول.

وتابع البيان:" سيكون أساس سياستنا الخارجية هو شعار "السلام في الوطن والسلام في العالم، وسيكون هدفنا الأساس في سياستنا الخارجية هو العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي، وستكون علاقتنا مع الولايات المتحدة علاقة بين طرفين متساويين بشكل متناسب مع علاقة الحلفاء، وسنعود للمفاوضات على صفقة طائرات F-35".

وأضاف البيان:" سنراجع اتفاقيات اللاجئين الموقعة مع الاتحاد الأوروبي، وسنعطي أهمية لحل المشكلات الداخلية للدول المصدّرة للاجئين، ولن نسمح بتكوين أحياء مغلقة (غيتّو) للاجئين، وسنزيد من برامج تعليم اللغة التركية للاجئين بهدف دمجهم في المجتمع.

وتابع البيان:" سنعمل على عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل طوعي كريم بعد الإسهام في تحسين أوضاع سوريا، وسنضيق من مجالات منح الجنسية الاستثنائية للأجانب

وأضاف البيان:" سنعمل على الإسهام في العثور على حل مناسب للقضية الفلسطينية يضمن حل الدولتين الذي اعتمدته الأمم المتحدة، وسنجلس مع جميع الأطراف لتحقيق هذا الهدف.

كما أكد البيان على إيجاد حل عادل ودائم للقضية القبرصية بشكل يضمن السيادة للطرفين في الجزيرة أحد أولوياتنا، وستكون تركيا دولة محايدة تسعى لحل مشكلات جيرانها بشكل عادل دون التحيز لأحد الأطراف ضد الآخر، كما ستكون العلاقات مع روسيا قائمة على التساوي بين الطرفين.

وتابع البيان:" لن تكون أفريقيا مجرد منطقة نفتح فيها ممثليات لتركيا، بل سنحول علاقتنا مع دول أفريقيا إلى علاقة فاعلة مثمرة".

افكارك
قد تكون أيضا مهتما ب
الأكثر قراءة
بحث