USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار سوريا

وصول مئات العوائل من مناطق سيطرة نظام الأسد إلى المناطق المحررة

كشف تقرير لصحيفة "الشرق الأوسط"، أن مناطق المعارضة السورية في شمال غربي سوريا، باتت قبلة السوريين الذين يعيشون في مناطق سيطرة نظام الأسد خلال الآونة الأخيرة.

وصول مئات العوائل من مناطق سيطرة نظام الأسد إلى المناطق المحررة
10-12-2022 12:34

بحسب تقرير صادر عن الصحيفة، فإنه وخلال الآونة الأخيرة شهدت مناطق سيطرة المعارضة تدفقا لمئات المدنيين والعوائل بشكل يومي من مناطق سيطرة نظام الأسد، يأتي ذلك في ظل أزمة الوقود الخانقة وغلاء أسعار السلع التي وصلت إلى مستويات قياسية، إلى جانب توقف الكثير من الخدمات والمرافق.

وأوضحت الصحيفة أن أكثر من 200 عائلة سورية وأكثر من 300 شاب من مناطق مختلفة في سوريا خاضعة لسيطرة النظام السوري، لجئوا إلى مدن عفرين والباب وإعزاز ومحافظة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة شمال غربي سوريا، على مدار اليومين الماضيين.

ونقلت الصحيفة عن أحد الأشخاص الفارين من حمص، أن خيار الفرار من المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد، خلال الوقت الحالي هو القرار الصائب لكل إنسان سوري عاقل، وخصوصاً بعدما دخلت تلك المناطق نفق الفقر والجوع والغلاء الفاحش لكل السلع الغذائية وانعدام الثقة بحكومة نظام الأسد في إنقاذ الاقتصاد، فضلا عن تسلط أمن وسلطات نظام الأسد على رقاب الشعب وأصحاب المنشآت التجارية والاقتصادية وسلب إتاوات شهرية.

وصرح شخص آخر للصحيفة، أن الهروب من الموت جوعا أو مرضا إلى أي مكان آخر خارج المناطق التي تخضع لسيطرة نظام الأسد، بغض النظر عن الثمن لبلوغ ذلك، بات هدفاً رئيسياً في رأس أي مواطن سوري يعيش في تلك المناطق.

ونقلت الصحيفة عن ناشط مدني قوله، إن "وصول العائلات من مناطق سيطرة نظام الأسد إلى مناطق المعارضة مكلِّف مادياً، وقد تصل تكلفة عبور العائلة الواحدة إلى ما يقارب 4 آلاف دولار أميركي، تذهب للمهرّبين وذوي النفوذ في مؤسسات نظام الأسد الأمنية والعسكرية لتأمين عبورهم إلى مناطق المعارضة بأمان من دون تعرضهم للاعتقال على أيدي عناصر نظام الأسد في الحواجز المنتشرة على الطرق الرئيسية والفرعية.

الجدير بالذكر أن العديد من المدنيين بات يقصد مناطق سيطرة الجيش الحر في شمال غرب سوريا خلال الفترة الأخيرة الماضية، على الرغم من مخاطر الموت أو الاعتقال، وذلك هرباً من الأزمة الاقتصادية والمعيشية التي تعيشها مناطق سيطرة نظام الأسد.

افكارك
الأكثر قراءة
بحث