USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
منوعات

السعودية: الإعلان عن شروط الحج لهذا العام 2024

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن الاشتراطات والتوصيات التي ستُطبق خلال موسم الحج لهذا العام، حيث تتضمن إجراءات التحصين ضد عدد من الأمراض، بالإضافة إلى توجيهات مهمة للدول المشاركة بخصوص الحالة الصحية للحجاج القادمين إلى المملكة.

السعودية: الإعلان عن شروط الحج لهذا العام 2024
23-04-2024 11:52

أوضحت الوزارة في بيانها أن الحجاج الراغبين في أداء فريضة الحج داخل المملكة هذا العام يجب أن يحصلوا على التحصينات اللازمة، وتوثيقها في تطبيق "صحتي"، وتشمل هذه التحصينات: جرعة من لقاح كورونا المطور، وجرعة من لقاح الإنفلونزا التي تم إعطاؤها خلال العام 2024، وجرعة من لقاح الحمى الشوكية التي تم إعطاؤها خلال الخمس سنوات الماضية.

أما بالنسبة للحجاج القادمين من خارج المملكة، فقد أكدت الوزارة ضرورة حصولهم على لقاح الحمى الشوكية النيسيرية، وأن لا يزيد الفارق الزمني بين تلقي اللقاح والوصول إلى المملكة عن 10 أيام ولا يقل عن 5 سنوات، مع التأكيد على الجهة الصحية في بلد المغادرة بضرورة التحقق من تلقي اللقاح في الوقت المناسب وتوثيق ذلك في شهادة التطعيم.

من بين التحصينات الإلزامية الأخرى تشمل الحصول على جرعة واحدة على الأقل من لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ أو لقاح شلل الأطفال المعطل.

من جانبها، نصحت وزارة الصحة السعودية الدول المشاركة بالحج بالتأكد من خلو الحجاج من الأمراض المتعارضة مع القدرة البدنية اللازمة لأداء المناسك، مثل الفشل الكلوي المتقدم والفشل القلبي المتقدم والأمراض الرئوية المزمنة والأمراض العصبية الشديدة والشيخوخة المصحوبة بالخرف.

وشددت على ضرورة أن يحمل الحجاج المصابون بالأمراض المزمنة معهم الأدوية اللازمة وأن تكون في أغلفتها الأصلية، بالإضافة إلى التحصين ضد الأمراض المستهدفة بالتحصينات الأساسية مثل الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي وشلل الأطفال والحصبة والجدري.

افكارك
الأكثر قراءة
بحث