USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار سوريا

لبنانيون شارفوا على الموت بسبب عمليات تجميل “رخيصة” في دمشق

يعاني الكثير من اللبنانيين مضاعفاتٍ خطيرة جراء عمليات تجميل قاموا بها في دمشق، بدافع توفير المال، فيما يحذّر أطباء من خطورة ذلك.

لبنانيون شارفوا على الموت بسبب عمليات تجميل “رخيصة” في دمشق
04-03-2024 17:17

سلطت قناة الحرة اﻷمريكية في تقرير الضوء على معاناة عدد من “الضحايا”، حيث نقلت عنهم قصصاً مأساوية مع تعليق أحد اﻷطباء المختصين.

وقالت عبير إن حياتها “تحولت إلى كابوس مروّع في دهاليز الموت والندوب، جراء رغبتها في “تحسين مظهرها”، عقب جراحة لشفط الدهون أجرتها في سوريا “بتكلفة بسيطة”، حيث سرعان ما بدأت تظهر عليها مضاعفات مؤلمة، من التهاب في جروحها إلى ارتفاع درجة حرارة جسدها وغيرهما.

وبعد تواصلها مع الطبيب الذي أجرى لها العملية “سافرت لمراجعته في سوريا، فحاول طمأنتها، لكن حالتها تدهورت بشكل مخيف وبدأ جلدها يتآكل كما وصفت في حديث مع الموقع”.

ورفض الأطباء في لبنان بداية متابعة حالتها طالبين منها متابعة وضعها مع من أجرى لها العملية، وبعدما تدهورت حالتها بشكل كبير تم استقبالها في إحدى مستشفيات لبنان حيث تبيّن إصابتها ببكتيريا خلال خضوعها للعملية الجراحية، فقضت بعدها سنة كاملة في العناية المركّزة بين الحياة والموت، وخضعت لعمليات جراحية عدة لعلاج الجروح التي كانت أشبه بالحروق والتي طالت أماكن عدة في جسدها.

واضطر اﻷطباء لنزع أنسجة من ساقي عبير لزرعها مكان الحروق، فتركت ندوباً غائرة، وفقدت الكثير من وزنها، وأُصيبت بالشلل لفترة، كما عانت من عدم القدرة على الكلام بشكل طبيعي، وتقول: “لا كلمات يمكنها وصف ما مررت به، والتي اختصرها الطبيب المتابع لحالتي بقوله لي: انتشلتك من القبر”.

من جانبه قال مستشار نقيب الأطباء اللبناني للشؤون التجميلية، الدكتور رائد رطيل إن عمليات التجميل “باتت هاجساً يراود الكثيرين، من دون أن تصل إلى مسامع بعضهم صرخات التحذير من مخاطر قد تخفي وراءها عواقب وخيمة، في حين لا يبالي البعض بهذه التحذيرات فيغامرون بصحتهم وجمالهم لتوفير المال”.

وفيما “تغري أسعار العمليات الرخيصة في سوريا الكثير من اللبنانيين الباحثين عن الجمال بكلفة مخفضة”، توجد “داخل أروقة بعض مستشفيات وعيادات التجميل قصص مأساوية عن مضاعفات وتشوّهات وحتى وفيات”، بحسب ما يقوله رطيل.

وأضاف أنه لا يهدف لتشويه سمعة الأطباء السوريين حيث أن “الكثير منهم مشهود لهم بالكفاءة والمهنية العالية”، بل “للتحذير من الدخلاء على مهنة الطب هناك الذين يتسببون بكوارث تدمّر حياة الناس”، مؤكداً “ارتفاع عدد الشهادات التي تصل من أشخاص خضعوا لعمليات جراحية في سوريا وتعرضوا لتشوهات بعدها عصية على الشفاء، منها حالة عبير التي أصيبت بالتهاب النسيج الخلوي الناخر (Nécrose)، وهو حالة جلدية خطيرة تسبّب تدهوراً في أنسجة الجلد العميقة، ناتجة عن عوامل متعددة منها العدوى البكتيرية التي تنتقل عبر الجروح أو الخدوش”.

ويتميز هذا المرض بأعراض مثل “الاحمرار، التورم، الألم الشديد، وظهور بثور أو فقاعات، إضافة إلى إفراز الصديد” أما علاجه فيتطلب بحسب رطيل “إزالة الأنسجة المتضررة، والعناية بالجروح، واستخدام الأدوية المسكنة لتخفيف الألم، ومن المضاعفات المحتملة له تسمم الدم، والغرغرينا، وموت الأنسجة، وفي الحالات الشديدة قد يتطلب الأمر بتر الأطراف”.

ويضيف: “هناك من فارق الحياة بعد خضوعه لعملية تجميلية في سوريا، منهم شاب لبناني خضع لعملية تجميل للأنف، بالإضافة إلى حالات لأشخاص أصيبوا بالتهابات جراء عمليات حقن البوتوكس والفيلر غير القانونية، دون أن يلغي ذلك وجود هذه المخاطر في لبنان أيضاً”.

وأوضح الطبيب أن بعض اللبنانيين “يتجمعون في مجموعات تتراوح بين خمسة إلى عشرة أشخاص، ويقصدون سوريا في باصات لإجراء العمليات قبل العودة في نفس اليوم، ومع ذلك، فإن زيادة عدد الأشخاص الذين يفضلون هذا الوجهة في الآونة الأخيرة يرجع إلى الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان”.

ويدفع الوضع الاقتصادي المتردي في لبنان بحسب رطيل بعض الأطباء اللبنانيين “إلى استقبال المرضى الذين واجهوا مضاعفات بعد إجراء عمليات التجميل في سوريا، حيث يقصدونهم لإجراء عمليات تصحيحية”.

تكبدت عائلة عبير مبالغ ضخمة لتغطية تكاليف علاجها، تجاوزت 150 ألف دولار، وفق ما تقوله “وما زالت بحاجة إلى المزيد من العمليات التجميلية لإزالةاﻷطباء الندوب في أماكن عدة من جسدها”.

ورغم مرور حوالي الأربع سنوات، لا تزال عبير تعيش في صراع نفسي، حيث تزعزعت ثقتها بنفسها وسيطرت عليها المشاعر السلبية، كالحزن والغضب والقلق، والخشية من نظرات الناس، وتقول “أحاول أن أكون قوية وها أنا أعيش على أمل توفّر الإمكانات المادية لإكمال رحلة علاجي حتى اعلان انتصاري على الندوب التي تنغّص حياتي”.

ويعود ارتفاع أسعار العمليات في لبنان مقارنة بسوريا بحسب رطيل “إلى تكلفة المستشفيات وبدل أتعاب أطباء التخدير وأطباء التجميل إضافة إلى القيمة الشرائية المتدنية للعملة الأجنبية في لبنان، في حين بعض الأطباء السوريين يقومون بإجراء العمليات في العيادات باستخدام البنج الموضعي عدا عن القوة الشرائية للدولار في بلدهم، حيث تكفي المئتي دولار مصروف عائلة لمدة شهر، وللأسف بعض الأطباء اللبنانيين بدأوا باتباع ذات الاجراءات”.

يُذكر أن الواقع الطبي يتدهور بشكل مستمر في مناطق سيطرة اﻷسد، خصوصاً بالمشافي العامة، فيما يلجأ عدد متزايد من اﻷطباء والفنيين للهجرة.

افكارك
قد تكون أيضا مهتما ب
الأكثر قراءة
بحث