USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار سوريا

انتهاكات انتقامية وفظائع ترتكب بحق المدنيين .. ميليشيا "قسد" تُفجر منزلاً سكنياً بديرالزور

فجرت ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية"، (قسد) أحد المنازل السكنية في بلدة الجرذي بريف ديرالزور الشرقي، ليضاف إلى الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها "قسد" ضمن سياسة العقاب الجماعي للسكان ردا على انتفاضة العشائر ضدها.

انتهاكات انتقامية وفظائع ترتكب بحق المدنيين .. ميليشيا "قسد" تُفجر منزلاً سكنياً بديرالزور
19-10-2023 17:04

وثق ناشطون في المنطقة الشرقية تدمير ونسف منزل سكني يعود للمواطن "ناجح السعيد" حيث وجهت ميليشيات "قسد"، اتهامات للعائلة تتعلق بتفجير آلية عسكرية تتبع لميليشيات "قسد" بعد استهدافها بعـبوة ناسفة مؤخراً.

وتداول الناشطون صورا تظهر الدمار الذي حل بالمنزل عقب تفجيره، كما قامت "قسد" باعتقال شخصين هما أشقاء "ناجح السعيد" بسبب اتهام الأخير بالمسؤولية عن تفجير آلية لميليشيات "قسد" شرقي دير الزور، وتعتمد "قسد" تفجير البيوت و اعتقال أقارب المطلوبين كنوع من سياسة الانتقام التي تنتهجها ضد السكان.

وفي سياق متعلق بالفعل الانتقامي، أوردت وسائل إعلام محلية معلومات عن مقتل عنصرين من ميليشيات قسد وإصابة 3 عناصر آخرين جراء استهداف سيارتهم العسكرية بعبوة ناسفة على طريق حاوي بلدة الجرذي الشرقي بريف ديرالزور الشرقي.

وقالت وسائل إعلام محلية إن "قسد"، سلمت جثة الشاب "أيمن الأحمد" إلى ذويه، بعد أن قامت بملاحقته وإطلاق النار عليه واعتقاله جريحاً، في بلدة العزبة بريف دير الزور وذكرت أن الشاب مدني وسبب اعتقاله وتصفيته لأن شقيقه بصفوف مقاتلي العشائر.

وفي غضون ذلك اعتقلت دورية من ميليشيات "قسد"، عدة أشخاص، خلال مداهمة لبلدة الزر شمال شرق دير الزور، حسب ما أفاد مراسل شبكة نهر ميديا المعنية بأخبار المنطقة الشرقية، وتوسعت حملات المداهمة والاعتقال لتطال عدة مناطق شرقي ديرالزور.

وذكرت مصادر أن دورية تابعة لـ "قسد"، داهمت حي الهفل في بلدة ذيبان واعتقلت عدة أشخاص، وذلك عقب مداهمتها لقرية الزر، يُذكر أن قسد تنفذ عمليات مداهمات واعتقالات في مناطق سيطرتها بريف دير الزور بدعم من قوات التحالف بهدف البحث عن خلايا داعش وفق زعمها.

وأكدت مصادر محلية أن ميليشيات "قسد"، اعتقلت عشرات المدنيين بشكل تعسفي خلال الفترة الماضية، كما قامت قسد بمصادرة بعض منازل المدنيين والتمركز داخلها، وتركزت حملات الاعتقالات في "الشحيل، العزبة، البصيرة، الحوايج"، وغيرها بعدة مناطق شمال وشرق دير الزور.

وفي سياق متصل اعتقلت "قسد" الطفل "عمار سعد الشطي" قرب منزل أهله في بلدة الطيانة بريف دير الزور الشرقي، لأسباب مجهولة، وتواصل "قسد" عملياتها الأمنية والعسكرية في شرقي ديرالزور وتشن حملات اعتقال انتقامية بشكل يومي.

إلى ذلك قتل مدني في بلدة أبو حمام نتيجة إصابته برصاصة طائشة، كما سقط عدد من الجرحى نتيجة إطلاق رصاص طائش نتيجة استمرار التصعيد بين قسد ومقاتلي العشائر.

فيما جرح المدني "حسين الرميث العايد" برصاص قناص من ميليشيات قسد على أطراف بلدة ذيبان شرقي ديرالزور وهو من أبناء بلدة ذيبان وأصيب إصابة حرجة، حسب مصادر محلية.

وداهمت ميليشيات "قسد"، منزل "هايل الحمود" أحد قـيادي "مجلس ديرالزور العسكري" وقامت بتفتيشه مع عدة منازل مجاورة في قرية ابريهه بريف دير الزور الشرقي.

في حين قامت "قسد" بمصادرة العديد من الدراجات النارية بريف ديرالزور الشرقي، التي يعتمد عليها السكان في التنقل، بعد أن فرض حظراً كاملاً على الدراجات النارية المدنية والعسكرية على الطرق الرئيسية بدير الزور.

وكانت امتنعت ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية"، (قسد) من الخروج من مدارس استولت عليها خلال معاركها مع مقاتلي العشائر العربية بريف ديرالزور الشرقي، كما شنت اعتقالات طالت معلم مدرسة، بعد تنظيم احتجاجات تطالب بإخلاء المدارس لعودة الطلاب إليها.

هذا وتشهد قرى وبلدات ريف ديرالزور الشرقي على ضفاف نهر الفرات شمال شرقي سوريا، اشتباكات مسلحة بشكل يومي بين قوات العشائر وقسد، نتج عنها سقوط قتلى وجرحى من الطرفين، كما وثقت جهات إعلامية وحقوقية محلية مقتل وجرح واعتقال عدد من المدنيين نتيجة الاشتباكات الجارية.

افكارك
قد تكون أيضا مهتما ب
الأكثر قراءة
بحث