USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
الاقتصاد

تركيا تعلن عن الضرر الاقتصادي للزلازل

كشفت وسائل إعلام محلية أنه تم نشر تقرير تقييم التعافي وإعادة الإعمار في تركيا ، حول الأضرار الاقتصادية الناجمة عن الزلازل التي ضربت كهرمان مرعش ، الصادر عن رئاسة الاستراتيجية والميزانية.

تركيا تعلن عن الضرر الاقتصادي للزلازل
17-03-2023 15:39

حسب وسائل إعلام تركية  تم الإبلاغ عن أن هذا الرقم يتوافق مع 9 في المائة من الدخل القومي المتوقع لعام 2023.

وأشارت إلى أنه تم حساب الضرر الاقتصادي للزلازل بحوالي 2 تريليون ليرة.

وأكدت القناة أن تركيا بلد كبير وقوي وديناميكي. حتى في عام 2022 ، عندما تم استبدال الحجارة في الاقتصاد العالمي ، نجحت في أن تكون واحدة من البلدان ذات الأداء الأفضل للنمو من خلال التمييز الإيجابي بين البلدان الأخرى بنسبة نمو 5.6 في المائة.

وأوضحت أن تكلفة كارثة القرن بلغت إلى ما يقرب من 2 تريليون ليرة تركية (103.6 مليار دولار) ، وهو ما يعادل حوالي 9 في المائة من توقعات الدخل القومي لعام 2023 ويظهر أن لدينا أضرارًا مادية وخسائر تزيد بنحو 6 أضعاف عن الخسائر. 1999 زلزال مرمرة.

من ناحية أخرى ، حدثت خسارة إجمالية قدرها 351.4 مليار ليرة تركية بسبب الانخفاض في الدخل القومي بالإضافة إلى الدعم والنفقات الطارئة التي تم إنفاقها على منطقة الزلزال ، وأنشطة إزالة الأنقاض ، ومدفوعات التأمين ، وفقدان مدفوعات الدخل ، وجميع أشكال الدعم الأخرى و النفقات.

على الرغم من أن حجم الكارثة جعل من الصعب جمع البيانات ، فإن المعلومات عن المباني والمساكن وأماكن العمل والمصانع والآلات والمعدات اقتربت من جودة التعداد الكامل.

و وفقًا للبيانات الحالية من الميدان ، تم تحديد إجمالي 1.6 تريليون ليرة تركية من الأضرار المادية.

وأوضحت القناة أن تقرير تقييم التعافي وإعادة الإعمار في تركيا الذي تم إعداده وفقًا للمعايير الدولية ؛ وهو يتألف من التدابير المتخذة في عملية الاستجابة للطوارئ ، والأضرار ، والاقتصاد الكلي ، والتأثير الاجتماعي ، والتكلفة الإجمالية للزلازل ، واقتراحات الحد من المخاطر.

بالإضافة إلى ذلك ، تم إعداد تقرير تقييم الزلازل من خلال العمل مع إدارة الاستراتيجية والميزانية والوزارات الأخرى والمؤسسات العامة من أجل تحديد جميع الأضرار والخسائر والاحتياجات.

يذكر أنه في هذه العملية الصعبة ،تم اتخاذ العديد من الخطوات وحشد جميع الموارد اللازمة على الفور ، والعمل ليل نهار لإيجاد حلول للاحتياجات الملحة للمواطنين ضحايا الزلزال كقلب واحد ، مع جميع مؤسسات الدولة.

وتسببت الزلازل والتوابع التي تركزت في كهرمان مرعش وهاتاي ، وهي من أكبر الزلازل الأرضية المعروفة على نطاق عالمي من حيث حجمها وقربها من السطح ، في بعض الخسائر الاقتصادية وكذلك الخسائر في الأرواح التي أضرت بقلوب الشعب التركي.

افكارك
الأكثر قراءة
بحث