منوعات

حدث في مثل هذا اليوم 3 أيار

الاحداث التاريخية التي حصل في 3 ايار

حدث في مثل هذا اليوم 3 أيار
03-05-2023 10:53

يوافق اليوم 3 مايو ذكرى ميلاد الفنان الراحل توفيق الدقن الذي أتقن أدوار الشر، وكذلك ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة ميرنا المهندس، ويوافق اليوم ذكرى رحيل الفنانة داليدا التي وافتها المنية منتحرة بجرعة أدوية زائدة وذكرى رحيل الفنانة زوزو نبيل.

 

إعلان الانتداب البريطاني على العراق

1920 - المملكة المتحدة تعلن الانتداب على العراق،  وسمي فيصل ملكاً على العراق خلال تلك الفترة مع توصية بإجراء استفتاء لتأكيد التنصيب، وتوج فيصل رسمياً ملكاً في 23 آب 1921، وانتهى الانتداب في عام 1932.

 

حرب الأدارسة

1924 - زحف الجيش اليمني لحرب الأدارسة وهزم الأدارسة واستولى اليمنيون على ميناء الحديدة وعيّن الإمام ولاته عليها، وتقدم الجيش صوب عسير، وحاصر مدينتي صبيا وجازان.

 

ميلاد توفيق الدقن

1923 - توفيق الدقن، ممثل مصري قدير اشتهر بأدوار الشر وخفة الظل وبرع في تلك الأدوار ومن أشهرها دوره في فيلم ابن حميدو وسر طاقية الإخفاء، كما شارك في فيلم في بيتنا رجل وأنا وهو وهي وأدهم الشرقاوي، وتوفي في 26 نوفمبر 1988 عن عمر يناهز 65 سنة.

 

ميلاد صلاح عبد الصبور

1931 - صلاح عبد الصبور، شاعر مصري، وكان من أعلام الشعر العربي، والمُحرر الأدبي لجريدة الأهرام، ولمجلتي روز اليوسف، وصباح الخير، تولى رئاسة مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب في الفترة من 1979 حتى وفاته في 15 أغسطس سنة 1981.

 

 

حل مجلسي النواب والأعيان بالأردن

1951 - حل مجلسي النواب والأعيان الأردنيين بمرسوم ملكي نتيجة اعتراض مجلس الأعيان على الموازنة العامة.

 

أول من مشى على القمر

1965 - رائد الفضاء الأمريكي ريد وايت يقوم بالمشي على القمر ليكون أول من مشى في الفضاء.

 

ميلاد ميرنا المهندس

1976 - ميرنا المهندس، ممثلة مصرية شابة، بدأت العمل الفني بالإعلانات منذ أن كانت بسن صغيرة، شاركت بعدها في العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية أبرزها تقديمها لدور «ليلى» في الجزء الأول من المسلسل التليفزيوني الكوميدي ساكن قصادي عام 1995، وقدمت العديد من الأدوار عبر تاريخها ثم توقفت عن الفن لفترة وعادة مرة اخرى، ومن أعمالها أيظن والعيال هربت، وتوفيت في سن صغيرة في 5 أغسطس 2015 عن عمر يناهز 39 سنة.

 

غرق المدمرة البريطانية شيفيلد

1982 - غرق المدمرة البريطانية «شيفيلد» في حرب الفوكلاند بعد تعرضها لقصف صاروخي أرجنتيني.

 

وفاة داليدا

1987 - داليدا، مغنيه فرنسية من أصل مصري / إيطالي، شاركت في مسابقة ملكة جمال مصر وفازت باللقب سنة 1954، وبدأت حياتها الفنية في فرنسا وغنّت بتسع لغات: العربية والإيطالية والعبرية والفرنسية واليونانية واليابانية والإنجليزية والإسبانية والألمانية، ومن أشهر أغنياتها في مصر أحسن ناس، في سنة 1986 قدمت الفيلم المصري «اليوم السادس» من إخراج يوسف شاهين، وتوفيت منتحرة بجرعة زائدة من أقراص الباربيتورات المهدئة، عن عمر يناهز 54 عامًا.

 

وفاة زوزو نبيل

1996 - زوزو نبيل، ممثلة مصرية اشتهرت بتقديم دور الأم المنحرفة أو الزوجة القاسية، وكانت إحدى بدايتها السينمائية دور صديقة أم كلثوم وذلك في فيلم «سلامة»، وقدمت العديد من الأفلام منها لحن الوفاء وسلفني 3 جنيه وليلى بنت الفقراء وآخر أعمالها فيلم المرأة والساطور وتوفيت قبل افتتاحه.

SİZİN DÜŞÜNCELERİNİZ?
BUNLAR DA İLGİNİZİ ÇEKEBİLİR
ÇOK OKUNAN HABERLER