USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار سوريا

"فورد" يُرجح انسحاب واشنطن من سوريا ويُطالب "قسد" بالتفاوض مع دمشق بموقف قوي

رجح "روبرت فورد" السفير الأمريكي السابق في سوريا، أن تنسحب القوات الأمريكية من سوريا لكن ليس على المدى القريب

"فورد" يُرجح انسحاب واشنطن من سوريا ويُطالب "قسد" بالتفاوض مع دمشق بموقف قوي
03-02-2024 21:44

رجح "روبرت فورد" السفير الأمريكي السابق في سوريا، أن تنسحب القوات الأمريكية من سوريا لكن ليس على المدى القريب، ربما خلال عام أو عامين وفق تعبيره، مؤكداً أن سوريا لا تشكل أولوية للولايات المتحدة منذ 10 سنوات، موضحاً أنها تهتم حالياً بملفي أوكرانيا وتايوان وغزة.

واعتبر فورد، أن عدم الاهتمام بالملف السوري، يرجع لأن واشنطن لا تريد صرف الأموال وإرسال الجنود إلى سوريا، إضافة إلى أن المسؤولين الأمريكيين منشغلون بملفات مثل أوكرانيا وغزة وتايوان.

وبين أن واشنطن، تريد إعداد قوات "قسد" الكردية قبل الانسحاب، لذا يحتاجون لوقت أكبر لتدريبهم، وحذر فورد "الإدارة الذاتية" في شمال وشرق سوريا، من الاعتماد على حماية أمريكا بعد الانسحاب، معتبراً أن النفوذ الأمريكي ضئيل جداً، ومن المهم أن يدرك قادة الإدارة الذاتية ضرورة تقديم تنازلات في مفاوضاتهم مع دمشق.

وطالب المسؤول الأمريكي، أن تبدأ "الإدارة الذاتية" بالتفاوض مع دمشق، وهم في موقف أقوى، وليس بعد الانسحاب الأمريكي، لأن موقفهم سيكون أضعف في المفاوضات، مشيراً إلى فشل واشنطن بالحوار الكردي - الكردي، بسبب تعامل الإدارة الذاتية بطريقة قمعية بحق الآخرين، إضافة إلى انعدام الثقة بين الأحزاب السياسية الكردية.

وكان عارض اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة الأمريكية، فكرة انسحاب القوات الأمريكية من سوريا والعراق، وذلك حسبما قاله السناتور الأمريكي السابق ريتشارد بلاك، وقال السيناتور، إنه على الرغم من عدم ممانعة عدد من أعضاء إدارة جو بايدن، لسحب القوات من العراق وسوريا، إلا أن اللوبي الإسرائيلي القوي يعارض الأمر.


وكان استبعد "بسام إسحق" عضو ممثلية مجلس سوريا الديمقراطي "مسد" في الولايات المتحدة، خروج القوات الأميركية من سوريا قبل التوصل إلى حل سياسي في البلاد، وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ولفت إسحق إلى وجود مصالح مشتركة بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" والولايات المتحدة، معتبراً أن الحاجة إلى وجود القوات الأمريكية في شمال وشرق سوريا تنتهي مع انتهاء تلك المصالح، المتمثلة بالقضاء على تنظيم "داعش".

افكارك
قد تكون أيضا مهتما ب
الأكثر قراءة
بحث