وفد وزارة الطاقة يبحث في مقر الهيئة العامة للسدود والخزانات العراقية تعزيز التعاون في إدارة الموارد المائية المشتركة
زار وفد فني من وزارة الطاقة برئاسة معاون الوزير لشؤون المياه والكهرباء المهندس "أسامة أبو زيد" مقر الهيئة العامة للسدود والخزانات العراقية، وكان في استقبالهم مدير عام الهيئة المهندس "وسام خلف عبيد"؛ وذلك ضمن زيارة رسمية إلى العراق لبحث ملفات التعاون المائي وإدارة الموارد المائية المشتركة.
ورافق "أبو زيد" خلال الجولة المدير العام للهيئة العامة للموارد المائية المهندس "أحمد الكوان"، ومدير عام المؤسسة العامة لسد الفرات المهندس "هيثم بكور".
وشملت الزيارة أيضاً محطة مهمة تمثّلت في زيارة المركز الوطني للموارد المائية في العراق؛ حيث اطّلع الوفد السوري على آليات عمل المركز، ومنظومات الرصد والتحليل الهيدرولوجي، والدور الذي يؤديه في دعم اتخاذ القرار المائي؛ بما يعزز التكامل الفني بين البلدين في إدارة الموارد المشتركة.
ورافق وفد وزارة الطاقة خلال زيارته للهيئة العامة للسدود وفدٌ من وزارة الموارد المائية العراقية برئاسة الوكيل الفني للوزارة المهندس "حسين عبد الأمير بكه"، وأكد الجانبان أهمية تعزيز التعاون الفني وتبادل الخبرات، ولا سيما في ما يتعلق بإدارة السدود والسدات على نهر الفرات وتشغيلها؛ بما يسهم في تطوير إدارة الموارد المائية وتحقيق الاستخدام الأمثل للمياه.وتضمّنت الزيارة مناقشة موضوعات مرتبطة بنهر الفرات، من بينها آليات تبادل البيانات الهيدرولوجية والتشغيلية، وتطوير قنوات التنسيق الفني بين الفرق المختصة في البلدين.
كذلك اطّلع الوفد على آليات إدارة السدود والخزانات وتشغيلها، والتقنيات المعتمدة في مراقبة سلامة المنشآت المائية وأنظمة الرصد والمتابعة، إضافة إلى عرض حول أعمال (تحشية) سد الموصل ودورها في تعزيز سلامته واستقراره، واستعراض تجربة العراق في مشروعات حصاد المياه وأثرها في تنمية الموارد المائية وزيادة التخزين.
وفي ختام الزيارة، أعرب الوفد عن تقديره لحسن الاستقبال، مشيداً بالخبرات الفنية التي تمتلكها الهيئة العامة للسدود والخزانات العراقية، ومؤكداً الحرص على تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات بما يخدم المصالح المائية للبلدين.